tag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post4491137194767784468..comments2023-11-05T13:33:14.353+02:00Comments on قومي عربي: تعريف الثورة من خلال المفهوم الإسلامي - الجزء الاولفارس عبدالفتاحhttp://www.blogger.com/profile/09289571877153558809noreply@blogger.comBlogger14125tag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-44299918512446096702009-07-14T09:49:16.261+03:002009-07-14T09:49:16.261+03:00السلام عليكم
تعريف شامل وموسوعى للثوره ومعناها
بص...السلام عليكم<br /><br />تعريف شامل وموسوعى للثوره ومعناها<br />بصراحه كنا فى حاجه لنتذكر أن هناك شىء أسمه الثوره والتغيير <br />وسط الركود والأستقرار الذى نعانيه<br />ومتابعين<br />دمت أخى بخيرجلال كمال الجربانى https://www.blogger.com/profile/16699061311339065595noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-47723204046174238032009-07-14T08:31:51.642+03:002009-07-14T08:31:51.642+03:00الفاضلة / سول
أولاً شكراً على الانتباه العالي ب...الفاضلة / سول <br /><br /><br />أولاً شكراً على الانتباه العالي بخصوص التصحيح فعلاً قد سقطت سهواً وجل من لا يسهوا <br /><br />الثانية <br /><br />موضوع أبو ذر فاسمحيلي أن أوضح شيء بسيط واعتقد أني خفت أن افتح هذا الموضوع مع الأخت أمل حتى لا اتهم بالتشيع أو المعاداة للصحابة الكرام فانا اعرف أن الإعلام قد عبء الجماهير العربية والسنية بالأخص ضد التشيع وضد ما هو شيعي أو ما يميل إلى الفكر الشيعي بالجملة والتفصيل <br /><br />وتركنا النصارى واليهود والذين يحتلون أراضينا ويغتصبون نساءنا وبناتنا وحتى رجالنا <br /><br />ولكن كان أبو ذر لا يقصد الناس بالمعني العام <br /><br />ولكنة كان يقصد معاوية بن أبو سفيان والي الشام وأمراء بني أمية الذين ملكو القصور والضياع والعبيد باستخدام نفوذهم الذي أعطاهم أيه عثمان رضي الله عنه دون وجه حق لأنه عثمان رضي الله عنه كان لدية وجهة نظر في ذلك وأظن أنها كانت غير صحيحة <br /><br /><br />كان عملاق الإسلام عمر يخطب على المنبر وكان يرتدي ثوب فقيل له يا عمر من أين لك هذا الثوب وقد أعطيتنا مثل ما أخذت <br /><br />وكان عملاق الإسلام عمر رضي الله عنه طويل القامة وقطعة القماش التي وزعها على فقراء المسلمين واخذ منها بالتساوي مع الفقراء لا تكفيه لأنه طويل <br /><br /><br />فنزل من على المنبر وستدعى عبد الله بن عمر ابنه وقال اسألوه.. فسألوه عن سبب طول قطعة القماش التي أخذها عملاق السلام عمر رضي الله عنه فقال لقد اخذ أبي ( عمر ) جزء من قماشي ليكمل بها ثوبه <br /><br />ومثال آخر عن عملاق السلام عمر فقد استخلف أبو هريرة رضي الله عنه على البحرين وقد أصاب منها بعض الهداية الخاصة وقد علم عملاق الإسلام عمر بهذا فاستدعى أبو هريرة رضي الله عنه وقال له أين الخراج فأعطاه أبو هريرة المال وقال أما هذه فإنها لي ( أي بعض من المال قد أخذها هدية ) فقال له عمر أولو كنت جالس بجوار أمك كيف لك أن تصيبها <br /><br />في حديث أبي هريرة : لما عزلني عمر عن البحرين قال لي : يا عدو الله وعدو كتابه ! سرقت مال الله ؟ . قال فقلت : ما أنا عدو الله وعدو كتابه ، ولكني عدو من عاداك وما سرقت مال الله ، قال : فمن أين اجتمعت لك عشرة آلاف ؟ . قال فقلت : خيل تناتجت ، وعطايا تلاحقت ، وسهام تتابعت . قال : فقبضها مني فلما صليت الصبح استغفرت لأمير المؤمنين ! ( الحديث )<br /><br />أما عثمان رضي الله عنه وأرضاه فكان له وجهة نظر في هذا كان يقول أن أعطيهم من القصور والضياع التي كانت في البلاد التي تم فتحها وهذا بمثابة صلة للرحم <br /><br />وهذا خطأ يرفضه الإسلام فان أعطاهم من ماله الخاص فهذا شأنه أما أن يعطيهم من مال المسلمين ويقول هذا صلة رحم فهذا لا يجيزه الإسلام<br /><br /><br />ولهذا قامت الثورة على عثمان رضي الله عنه وأرضاه واستغلها البعض لصالحه <br /><br />ولقد أشرت في كلامي مع الأخت أمل أن الموضوع فيه التباس كثير وأحيانا عدم قراءة جيدة لهذه الفترة من الدولة الإسلامية التي كانت سبب تحول تاريخي في انتقال الدولة الإسلامية من الحكم الراشد إلى الحكم العشيرة والفردية والعضد <br /><br />وهنا أريدك أن تقرئي جيداً عن هذه الفترة حتى تستطيعي أن تفكي الغاز بعض الأمور الملتبسة <br /><br />مع خالص الاحترام والتقديرفارس عبدالفتاحhttps://www.blogger.com/profile/09289571877153558809noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-5818722513018123142009-07-13T19:47:56.432+03:002009-07-13T19:47:56.432+03:00السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى الفاضل / فا...السلام عليكم و رحمة الله و بركاته<br /><br />أخى الفاضل / فارس ..<br /><br />اعتقد والله اعلم - ان لم يكن الزهايمر قد فعل فعله - إنى كنت جيت هنا قبل كدا و علقت تعليق سريع !!!.<br /><br />يمكن بردوا تهيؤات ... عادى جدااااااااا<br /><br />المهم ..<br />رغم انى تهت شوية فى البوست و استوقفتنى هذه الجملة " وقبل أن نشرح مفهوم الثورة للإسلام " اعتقد انك تقصد مفهوم الاسلام للثورة ..<br /><br />أعتقد انى محتاجة ارجع اقرء البوست تانى بتركيز<br /><br />.................<br />على هامش مناقشتك مع استاذتى الغالية أمل ..<br /><br />فابو ذر كان يطبق وجهة نظر أرتئاها و على حسب فهمه للاسلام ..<br />لكن لا يمكن أخذها على انها هى ما أمر به الاسلام .. فعندما مثل ابو ذر أمام عثمان بن عفان - خليفة المؤمنين آن ذاك- قال له : يا ابا ذر ، مالأهل الشان يشتكون ذربك ( شدة لسانك)؟؟<br />قال ابو ذر : لاينبغى أن يقال مال الله ، و لا ينبغى للأغنياء أن يقتنوا مالا.<br />فقال عثمان : ياابا ذر علىّ أن أقضى ما على ، و آخذ ما على الرعية ، و لا أجبرهم على الزهد ، و أن أدعوهم إلى الاجتهاد و الاقتصاد ..<br /><br />و برغم انه كان يجمع باسم الله و مال الله ، و ليس مال الدولة و حق الدولة .. فقد رفض عثمان لأنه حكم ما أنزل الله به من سلطان<br />......................<br /><br />و على هامش حديثك مع م. لزومى :<br /><br />أعجبتنى عبارة لخوسيه مارتى على لسان جيفارا فى كتابه " أحلامى لا تعرف حدود ".... " نحن لا نناضل بدلا عن الشعب ، إنما مع الشعب ..و فى ذلك بالضبط تكمن قوتنا "<br /><br />ياريت كل حزب من الاحزاب يفهم دا ، و انه مهما حاول يرسم نفسه البطل مش هيكسب كالما مكنش هو الشعب و مع الشعب ... مش بدل الشعب .<br /><br /><br />دمتم جميعا فى رعاية الله<br /><br />نحنSoul.o0o.Whisperhttps://www.blogger.com/profile/15132764293972504314noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-21353887953524968972009-07-13T08:10:17.832+03:002009-07-13T08:10:17.832+03:00والله انا مش عارف انت كتبت التعليق ده امتى عمتاً ا...والله انا مش عارف انت كتبت التعليق ده امتى عمتاً ان على النت من الساعة 9.00 صباحاً حتى 1.00 ظهراً <br /><br />ويا رب يكون خيرفارس عبدالفتاحhttps://www.blogger.com/profile/09289571877153558809noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-13565189847327172702009-07-12T21:50:55.798+03:002009-07-12T21:50:55.798+03:00يا فارس
تحياتى
اذا كنت على النت الان رد على فورايا فارس <br />تحياتى<br />اذا كنت على النت الان رد على فورافشكووولhttps://www.blogger.com/profile/10482966694013168915noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-63238421078244956902009-07-12T11:36:40.073+03:002009-07-12T11:36:40.073+03:00اخي العزيز/ فارس
لم اشك لحظة في ذكاءك واعترف ان هذ...اخي العزيز/ فارس<br />لم اشك لحظة في ذكاءك واعترف ان هذا ما كنت اقصده من السؤال ولكن حاولات ان احافظ علي الود بيننا لاني اعلم ان هناك نقاط اختلاف سوف تكون فطرحت طرحي بهذه الطريقة وانا اتفق معك ليس في كل ما تقول لكن في معظمه ولكن عليك عندما تطرح اي نظرية ان تضع في حيثيات تطبيقا عامل الشعب المصري العجيب والغريب في طبائعهم/ الحسيني لزوميhttps://www.blogger.com/profile/09122199339515619430noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-87269983708454546282009-07-12T09:56:41.795+03:002009-07-12T09:56:41.795+03:00أخي الكريم / الحسيني
لا تكون الثورة ثورة إلا من ...أخي الكريم / الحسيني <br /><br />لا تكون الثورة ثورة إلا من خلال الشعب وإلا أصبح لها مسمى آخر .. ولا تكتمل عناصر الثورة وقيامها بعد الظلم والاحتكار والفساد والأمل في التغيير بالثورة أن يكون هناك – رمز – أو سواء أكان هذا – الرمز – مؤسسة مجموعة فئة حزب شخص أو فرد يكون محرض على الثورة وقائد لها وهذه من مقومات الثورات عبر التاريخ <br /><br /><br />وأظن انك بهذا السؤال تحاول أنت تختبرني شخصياً بأن ترى ما اعتقد فيه من أن ثورة يوليو كانت شخصية لعبد الناصر <br /><br /><br />يوليو كانت انقلاب تحول إلى ثورة شعبية باختصار شديد فحينما وجد الرمز ( القائد ) تحركت الجماهير .. ولن تتحرك الجماهير في وقتنا هذا إلا من خلال رمز ( قائد ) سواء أكان هذه القائد مؤسسة ما حزب أو غير ذلك <br /><br />لكن لابد من – الرمز – لتحريك وتحريض الجماهير ولابد لهذا – الرمز – أن يكون من الجماهير ويعبر عن الجماهير وان يكون صادق في ثورته ولا يتخلى عنها مهما كانت الظروف ومهما طال المدى حتى لا تيأس الجماهير وتفقد القدوة في – الرمز <br /><br />والدليل على ذلك أيمن نور -- أيمن نور لا يمثل الجماهير ولا هو من الطبقة التي تعاني وتريد أن تثور ولا هو صاحب مبدأ حقيقي وقد تخلى في اقرب مواجه عن مبادئه وفي أول جولة .. فمثل هذه النماذج لا تصلح لان تكون رموز أو قادة <br /><br />ولا الإخوان المسلمين الذين اعتقد انك تميل إليهم وأنا أيضاً أميل إليهم فهم لهم الحق في أن يصلوا إلى السلطة وان ويعرضوا مشروعهم على الجماهير وكل مواطن له الحق أن يصل إلى السلطة وان يعرض مشروعه على الجماهير ولكن ليس لديهم – الرمز – وليس لديهم القائد ولا هم يعبرون في الحقيقة عن الجماهير التي تطمح إلى الثورة <br /><br /><br />ولا يوجد في مصر إلى الآن – الرمز – الذي استطيع أن أقول أن هذا هو قائد الجماهيرفارس عبدالفتاحhttps://www.blogger.com/profile/09289571877153558809noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-55448730619602449422009-07-12T09:35:31.321+03:002009-07-12T09:35:31.321+03:00الأخت / نون الفاضلة
شكرا على إثراء هذا الحوار وس...الأخت / نون الفاضلة <br /><br />شكرا على إثراء هذا الحوار وسؤالك عميق ويطول شرحه بالتفصيل ولكن سوف أقول ما اعرفه بطريقة مختصرة قدر المستطاع حتى نصل إلى ما نريد عن الإسلام والشيوعية أو الاشتراكية فلن ندخل في تعريف الفكر الماركسي وكيف نشء وما هي النظريات والفلسفات التي بني عليه هذا الفكر ومن أول من دعي به وما آخر تطور دخل على هذا الفكر من الاشتراكية الماركسية إلى الشيوعية اللينينية <br /><br />المقصود من الاشتراكية عبر تطورها ودخولها في الاشتراكية هي وضع الطبقة المعدومة والفقيرة والمحتاجة في مقدمة أولويات المجتمع وهي الطبقة التي لابد لها وان تولى بالعناية من المجتمع ... ومحاربة الطبقات في المجتمع وتحكم رأس المال ونبذ العنصرية الطبقية والعرقية وجعل المجتمع البشري على وجه الكره الأرضية مجتمع واحد دون تفرقة بين عرق وآخر أو طبقة وأخرى <br /><br />وهذا المبدأ من ضمن مبادئ التكافل الاجتماعي في الإسلام في إعطاء الفقراء ورعاية الأيتام والقيام على الأرامل والعجزة والاهتمام بالشيوخ وتوفير المأكل والمشرب والملبس والمسكن لكل مسلم وغير مسلم فأهل الكتاب في الدولة الإسلامية لديهم نفس الحقوق في كل ما سبق <br /><br />وهذه المبادئ والمثل الأخلاقية العلي لابد لها وان تشيع وتنتشر في المجتمع وتطبق على جميع الأفراد على وجهة الأرض من أقصاها إلى أدناها في المجتمع البشري كله ولا تمييز بين ابيض واسود وعربي وعجمي ومسلم وكتابي أو كافر فكل الناس سواسية ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى <br /><br />ولقد ذكرتي عملاق من عمالقة الإسلام بعد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين هو أبو ذر الغفاري الثائر الأول في الإسلام ضد التفرقة والاستحواذ على المال من فئة معينه في المجتمع عن طريق تسخير السلطة والنفوذ <br /><br />وهذه قصة شائكة ويطول شرحها وفيها أمور ملتبسة لابد من شرحها وسوف يطول بنا المقام في تفنيدها والمقصود هو أن أبو ذر رضي الله عنه كان يناصر الفقراء وينهى الناس من الأغنياء ورجال السلطة عن كنز المال ولا ينفقونه في سبيل الله وان يحصلوا عليه دون وجه حق <br /><br />أما عن الثورات ومقاصدها وهل هي سارت على ما أمر الله به ورواه الصحابة عن الرسول أقول : كان هناك في التاريخ ثورات كانت تأمر بما أمر الله به وتنهى عن ما نهى الله عنه وتقتدي قدر المستطاع بما روي عن الرسول <br /><br />فكان أبو ذر رضي الله عنه وكان علي كرم الله وجهه وكان الحسن بن علي وكان عبد الله بن الزبير <br /><br /><br />وكانت ثورات وانتفاضات كثير في التاريخ الإسلامي ضد الخلفاء الذين حادوا عن الحق <br /><br />والأمر يطول في شرح هذافارس عبدالفتاحhttps://www.blogger.com/profile/09289571877153558809noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-65257266921386066272009-07-11T15:01:50.391+03:002009-07-11T15:01:50.391+03:00سعدت جدا بزيارة مدونتك
والتي وجدت نبرتك فيها ليست ...سعدت جدا بزيارة مدونتك<br />والتي وجدت نبرتك فيها ليست نبرة تشنجية كحال القوميين عند كلامهم عن الإسلام والإسلاميين<br />تحياتي على تلك المدونة والفكر الراقي<br /><br />وأدعوك لزيارة مدونتي المتواضعة<br /><br />ويبقى التواصلAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/13664496524514801688noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-28187000919362238182009-07-10T09:15:00.034+03:002009-07-10T09:15:00.034+03:00الاخ فارس مجهود تشكر عليهونحن في انتظار ما يجئ
لكن...الاخ فارس مجهود تشكر عليهونحن في انتظار ما يجئ<br />لكن لي سؤال هل الشعب هو مصدر الثورات ام الافراد ومتي نسمي الثورة ثورة اذا قام بها الشعب او الافراد؟<br />تحياتيم/ الحسيني لزوميhttps://www.blogger.com/profile/09122199339515619430noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-38622420373120809862009-07-09T17:45:28.041+03:002009-07-09T17:45:28.041+03:00أزال المؤلف هذا التعليق.نhttps://www.blogger.com/profile/12940159524855431573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-35934665518626294002009-07-09T17:44:08.880+03:002009-07-09T17:44:08.880+03:00السلام عليكم
اخى الفاضل .. فارس
اول مرة اقرأ تعري...السلام عليكم<br />اخى الفاضل .. فارس <br />اول مرة اقرأ تعريف شامل لمعنى الثورة بهذا الشكل رغم ان كل معنى يؤدى الى تعريف الثورة فى هذا البوست يعتبر موسوعة .<br />ترى هل يعى القراء هذه الصرخة من خلال كل التعريفات التى ذكرتها عن تعريفك للثورة هل سندرك حقا ما معنى التغير هل سنثور على كل ما هو سلبى فى حياتنا وندرك ايجابية التغير المدعم بالمعرفة المغلف بالدين والقيم .<br />ولكنى حقا أسألك هل الثورات التى قامت قامت وهى تحمل ما قصده الله فى كتابه بالمعنى الحقيقى للثورة وما رواه الصحابة عن رسول الله وما اتبعه السلف الصالح من الاستمرار فى تأسيس الامة الاسلامية .<br />لقد ذكرتنى بسؤال قد تأخرت فى طرحه عليك .<br />وانا فى بلاد الغرب شاهدت برنامج يناقش الفكر الشيوعى ويرى ان المسلمين عامة يرفضون هذا الفكر ويستشهد مدير الحوار قائلا .. بالرغم من ان ابى ذر الغفارى هواول من تبنى الفكر الشيوعى .. وبعد ذلك بسنوات وجدت ان البعض لا يستطيع ان يفرق ما بين منهج ابو ذر الغفارى فى الاسلام والشيوعية ؟ ودارت هنا مناقشات عديدة فارجو منك توضيح الفارق ما بين الاثنين .<br />مع خالص تحياتىنhttps://www.blogger.com/profile/12940159524855431573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-21971121461060352672009-07-08T21:32:53.752+03:002009-07-08T21:32:53.752+03:00السلام عليكم..
نحن بحاجه إلى تلك الثورة .
وفى انت...السلام عليكم..<br /><br />نحن بحاجه إلى تلك الثورة .<br />وفى انتظار البقية بإذن الله<br /><br />ومعذرة على عدم المتابعة.<br /><br />دمت بخير.۩ Nour ۩https://www.blogger.com/profile/09574024089339839421noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8844944205534300278.post-10699142944562327662009-07-08T18:00:57.036+03:002009-07-08T18:00:57.036+03:00اساذ فارس
حقا انت فارس
لوكل قومى عربى وثق معلوما...اساذ فارس <br />حقا انت فارس <br />لوكل قومى عربى وثق معلوماته كان مخلصا لفكره لكان احوال القوميين العرب غير<br />شكر شكرا لك استاذ فارس وفو انتظار المزيد وساقوم يحفظه عندى حتى استزيد منه <br />شكرا لك مره اخرى <br />تقبل خالص تحياتى وامتنانىعطش الصبارhttps://www.blogger.com/profile/04089887050077767568noreply@blogger.com