الأحد، يونيو 06، 2010

الجد والتهكم .. من المواقف الاخلاقية


إذا كان الإنسان الجدي يؤمن بخصائص التنظيم ، وأن ما يميز المجتمعات الحديثة المعقدة هو الغلو في تنظيمها والجهد الناجح بأكثر من اعتبار وهو يرمي إلى أن تكون كل حياة ، منذ الولادة حتى الموت ، محاطة بمؤسسات تكفل أمنها وتنظيم يضطلع بها ، واذكم هو انتصار الجد الذي ينبغي ألا نهزأ منه لأنه أتاح أن يفيد العدد الأكبر من الناس من خيرات حضارة كانوا لا يطمحون إلى بلوغها .


أما التهكم فإنه ضرب من التساؤل الخبيث حول جدية الجد ، والتهكم يلي الجد وينظر إلى الأعمال الجدية ويظهر بلمسة سريعة أن ليس لها الوزن العظيم الذي كنا نتخيله .


إن أول دريئة يستهدفها التهكم هو الإنسان الذي يحمل نفسه محمل الجد ، فالسخرية والهجاء قد يكفيان لرفع القناع عن الإنسان الذي يريد أن يصطنع الجد بدون أن يصف به .

ولكن التهكم لا يتناول الإنسان الذي حمل نفسه محمل الجد وحسب ، بل يتناول أيضاً الجد ذاته ، وعندئذ ألا نخلط بينه وبين الطيش ، إنه لا يجادل في أهمية الوجود وخطره ، ولا يماري في ضرورة توافر الجد وإنما يجادل في الموضوع الذي يتناوله هذا الجد .


ولكن نية هذا القول واضحة : انه يرمي إلى الحط من قيمة المواضيع التي ألف الناس أن يولوها أعظم جد ، كيما يجعلنا نلمح واقعاً يبرزونه أو يعتبرونه امرأ تافها ، وهو في الواقع مما يجب أن ينفرد بكل جديتهم .

هناك 6 تعليقات:

عطش الصبار يقول...

انا هعلق على الصوره
ياترى الفلاح الذى يقبل ناصر بكل اخلاص
ابنه بيعمل ايه دلوقت اتخرج بقى مهندس ولا دكتور ولا ولا طيب زمانه دلوقت قاعد فى مكتب محترم بيشتم فى عبد الناصر ولا يمكن منضم لحزب من احزاب البشوات
النس دى فكرتنى بمقاله للمرحوم احمد بهاء الدين
كان بيتكلم فيها عن الناس اللى استفادت من العداله الاجتماعيه ووصلت لاارقى الناصب وكان اول حاجه عملوها انهم اتنكروا لماضيهم وكانوا اول من قادوا جحافل التهكم
كانما ارادوا التنكر والخروج من ماضيهم الى الانتساب لعالم كان يحكم ابائهم بالكرباج
تحياتى

Dr. Kafy يقول...

تحياتى ا. فارس
و لك منى كل تقدير

ذو النون المصري يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
أم الخـلـود يقول...

السلام عليكم ..

أصبح الأغلبية يود أن يظهر بمظهر المتهكم ويتفلسف بأمور يعرف رؤوس أقلامها فقط بدون دراسة متعمقة لجذورها التاريخية .. وهذا لا يخرج من كونه جعجعة إعلامية.

تقبل مروري

أم الخــلـود يقول...

(حملة الجسد الواحد)

أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة في الشريط الجانبي لمدوناتهم تضامنا مع أمة محمد !!

صورة الشعار .. في مدونتي كركر .. ويكتبون فوقها ..

(حملة الجـسد الواحـد)

رابط المدونة

http://krkr111.blogspot.com

جعله الله في ميزان حسانتكم .. آمين

Dr. Kafy يقول...

يا أخى العزيز فارس إنت تزورنى أنا أزورك المهم الود دائم

تحياتى