الأحد، سبتمبر 30، 2007


نظرية المعرفة والمثقفون


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين .

عن مفهوم المعرفة وارتباطها بالمثقف .

يتضح لنا أن المعرفة هي الركيزة الأساسية للفرد الذي يوصف بالمثقف فهي الخلفية العلمية والتجريبية والتعليمية للوعي عند المثقف التي من خلالها يتم تحليل وتوصيف العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية ( المادية ) وعلم الفلسفة ( الفكري ) بحيث أن المعرفة هي إدراك الأمور المحسوسة والمعنوية التي يحدد بها المثقف اتجاهاته ومرجعيته العلمية والفكرية من خلال التعليم والتجربة وإدراك بواطن الشيء المعنوي والمادي ومن ثم تحليلها وإعطاء الحلول الناجعة لها .

فالمعرفة من حيث معناها اللغوي فمصدرها عرف أو عرفة هي الإدراك الحسي والمعنوي بالشيء وهناك فرق بين المعرفة والعلم فالعلم اشمل أما المعرفة فيها جزئية ليست شاملة لكل جوانبه ( الشيء ) وإحاطته إحاطة كاملة وتنقسم المعرفة إلى قسمين :

المعرفة القبلية : وهي ترتكز على الإلهام والغريزة والفراسة .
المعرفة البعدية ( التجريبية ) : وهي ترتكز على الإحساس والتجارب والممارسة ، وبالتالي إلى الاستقراء والاستنباط ومستلزماتهما المنهجية ( المعرفة العلمية والمعرفة التجريبية _ الدراجة _ ) .

وتجدر الإشارة إلى المعرفة العلمية التي تستند إلى مبدأي العليّة / السببية ، والحتمية بمعنى أن كل ما يحدث ، إنما يحدث بعلة ، وأن نفس العلل لابد أن تنتج نفس المعلولات في حال تساوي كافة الشروط والظروف المحيطة بالعملية المعرفية .

ونقول أن الفعل العقلي هو الذي يدرك الظواهر ( عملية انعكاس الظواهر في الوعي ) نتيجة ذلك الفعل ، أي حصول صورة الشيء في الذهن ، فالعملية المعرفية عملية معقدة ، وهي تتعلق أساسا بطرفين اثنين هما :
العارف والمعروف المدرك والمدرك ( بكسر الراء وفتحها) الوعي والواقع ، هذان الطرفان يمثلان وجهان لعمله واحده ، ويخضعان لجدلية الوحدة والتما يز ، أي أن كل منهما يؤثر في الآخر ويتأثر به في نفس الوقت وتدور نظرية المعرفة ، انطلاقا من هذه الإشكاليات ، حول عدد من التساؤلات :

ــ ماذا عليّ أن أعرف ؟
ــ ماذا يمكنني أن أعرف ؟
ــ ما هي وسائلي للمعرفة ؟


وبهذه الأسئلة نصل إلى مصطلح المثقف والتي تصل تعريفات المثقف إلى مائة وستين تعريفا وعبوراً فوق تنظيرات كثيرة فان المثقف هو الشخص الذي يحمل معني تعليميا مجرداً لأيهم أن يكون من أصحاب الشهادات العلمية بمقدر ما يقترن هذا بالتعامل مع قضايا العصر واتخاذ موقف محدد مما يحدث حوله بالمعني الدقيق للكلمة يكون حكمه المؤسس على التأمل والمعرفة .

ولا يعني هذا أن الذي لا يعمل في العلوم الإنسانية ليس مثقفا فليس المهندس الذي يعمل في العلوم التطبيقية أو البيروقراطي في الدولاب الحكومي يخرج عن التعريف ولكن يتحول العالم إلى مثقف له دور كما في اللحظة التي تظهر فيها اهتماماته بقضايا المجتمع الإنسانية فيخذ موقفا من هذه القضايا .

فالمثقف هو رجل معرفة إنسانية أو علمية ولا يوجد فارق كبير بين المعرفة النظرية والمعرفة العلمية ما دام الدور الايجابي قائماً وفاعلاً ، ونستطيع أن نحدد أكثر تعريف المثقف حين نشير إلى كلمتين اثنين تتوافر في المثقف أولاهما _ الوعي الاجتماعي _ فهو الفرد الذي يستطيع رؤية المجتمع وتحديد قضاياه من رؤية شاملة وتحليل قضاياه على مستوي نظري متماسك .
والسمة الأخرى هو الدور الذي يؤديه صاحبه من خلال النشاط الذي يقوم به بكفاءة وقدرة في مجال اختصاصه المهني وكفاءة الفكرية غير أن هناك عدة مشكلات يجدر الإشارة إليها لتعميق تعريف المثقف وهي تتعلق بطبيعة التخصص المهني للمثقف وطبيعة ( الكادر ) الذي يعرف به في المجتمع .

أما من حيث الإشكالية الأولى .

فان ثمة اتجاهات عاما تذهب إلى تقليل دور المثقف الفني أي المثقف الذي يعمل في مجالات العلوم الإنسانية وأعاني بذلك الذي يعملون في الدوائر التخصصية كالكيمياء والرياضة ...... إلى الخ .

ويذهب أصحاب هذا الاتجاه إلى أن أصحاب التخصصات العلمية يكونون اقل استجابة من غيرهم للمعارضة الفعلية للنظام ممن ينتمون إلى العلوم الإنسانية .

على إننا نستطيع القول استنادا إلى ما سبق أن المثقف مهما يكون مجال تخصصه الإنساني أو العلمي يكون تحديد دورة بتوظيف معرفته في اتخاذ موقف عملي من قضايا مجتمعه وتأكيد موقفه الايجابي .

وتلخيصا لكل التعريفات نقول أن تعريف المثقف لابد أن تتوفر فيه كما يلي :

المثقف هو الذي حصل على قدر ما من التعليم بغض النظر عن تحديد الشهادات أو الخضوع لضرورتها .
المثقف هو الذي يضيف إلى المعرفة وعياً علمياً يمكنه أن يلعب دوراً ايجابياً في حركة المجتمع من حوله .
المثقف هو الذي يستطيع أن يبلور الوعي العلمي خلال أيدلوجية يحاول الاستفادة منها في بلورة القضايا حوله والمشاركة فيها ، ولا يتحدد معيار المثقف بطبيعة التعليم الذي حصل عليه ومن ثم فان أصحاب التخصص العلمي كالمهندسين والكيميائيين وغيرهم يمكن أن يلعبوا ادوار المثقف في حالة تواجد الوعي والتفاعل مع قضايا العصر ، وان هذا الوعي هو الذي يجب عنده أن نقول أن العسكريين يمثلون فئة مثقفة بغض النظر عن درجة التعليم أو ( الكادر ) العسكري .


لاحظ الباحثون أن المثقف لا ينتمي إلى طبقة معينة حتى في أكثر الحالات الماركسية تحديداً ، وهذا يعني أن الوضع الاجتماعي الذي ينتمي إليه المثقف مع عدم إغفال المؤثرات الاجتماعية يظل يلعب دوراً لا يمكن إنكاره في تشكيل وعيه الاجتماعي ومن ثم موقفة من قضايا مجتمعه .

ولكن الباحثون أيضا قالوا أن فئة كبيرة من المثقفون ينتمون إلى الطبقة الوسطي وجز كبير من هذه الفئة من الفقراء المعدومين ، ويرتبط المثقف وأحواله الاجتماعية _ بالحراك الاجتماعي _ بمعني يتنقل المثقف من طبقة اجتماعية معينة إلى طبقة اجتماعية أخري وقد يسهم التعليم إلى حد كبير في هذا التحول وهو ما دفع بالكثيرين إلى أن يلعبوا دوراً في الوصول ببعض المثقفين بمن استفادوا بانجازات التعليم في الوصول إلى اعلي المراكز .

هناك 16 تعليقًا:

dr.Roufy يقول...

سعيدة اني اول تعليق هنا
:)

وفعلا بحث مميز وجهد واضح عن التعريف بالمثقف..وأنماط المعرفة وخلفياتها

خصوصا في وقت..ناس كتير بتسأل أين ذهب المثقف العربي
وكيف اصبح دوره.؟

الباحث عن الحقيقة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا كنت جاى اسأل عليك واطمن عليك
وبخصوص موضوع البوست
يأما عايز ينكتب من تانى باسلوب اكثر تبسيطا علشان الغلابه اللى زيى
اللى فهمته واللى اقدر اقوله ان الثقافة لها مرحلتين
واحد جمع المعرفة
اتنين قدرة المثقف على ربط هذه المعرفة بقضايا العصر بغض النظر عن الكادر التخصصى له عسكرى او اقتصادى او خلافه

mohamed hassan يقول...

السلام عليكم و رحمة الله ازيك يا افندم
ان اسف انا ما قصدتش اغلط في ناصر ابدا
على العكس انا باحب ناصر جدا
بس انا كنت بارد على ناس معينة انتا عارفهم
و يا استاذنا مرحب بيك في اي وقت
و شكرا

عصفور المدينة يقول...

أخي فارس فهمت من سؤالك أنك تريد رأيي في الموضوع لأنك لا تريد النقول صح؟
إن شاء الله ليلا سأكتب الرد وإن لم يكن فغدا صباحا إن شاء الله

عصفور المدينة يقول...

أخي فارس اعذرني للتأخير وأنا لم أفهم أنك تختبرني ولكني كنت أسأل هل أنت تريد رأيي أو تريد توثيقا لأراء الأئمة
والمسألة جديدة أصلا
ومدخلها
هو تعريف الزواج وشروط صحته
وثانيا حقوق الزوجة وحقوق الزوجة
وثالثا الشروط في الزواج وما يصح منها ومالايصح
وذلك البحث كبير ولم أجد حتى الآن الوقت لتوثيقه
ولكن أستطيع أن اتكلم عن الآثار الاجتماعية لزواج المسيار وهو شيء آخر غير الزواج العرفي وغير زواج المتعة
زواج المتعة أو قل المتعة لأن الإسلام أبطل كل زواج محدد المدة هو منسوخ
ونفس الزواج العرفي له شقان الأول الزواج العرفي أي الزواج العادي ولكن مع فرق عدم تسجيله في الشهر العقاري أو عند المأذون فهاذ مكروه حايلا في ضوء مستجدات العصر
وأما مايعرفه شباب الجامعات فليس زواجا ونرجع إلى مبحث شروط صحة الزواج

نعود إلى زواج المسيار فهو زواج تتنازل فيه الزوجة عن بعض حقوقها ويتنازل ايضا الزوج عن بعض حقوقه لظروف اقتصادية وفرق بين أن يكون الأمر مباحا أو يكون أمرا عاما
يعني مثلا صلاة السنة يجوز تركها ولكن لو تركها جميع الناس لهلكت الأمة

المهم أن هذا له توابع اجتماعية كثيرة

من عدم الاستقرار
سهولة الطلاق والتغيير وانظر إلى الشارع كيف منع المرأة أن تخرج من بيتها حتى في ظرف الطلاق وذلك لإعطاء فرصة للاستمرار
فقدان الرجل القوامة على المرأة والقوامة المادية والعائلية للرجل مرتبطة جدا بالقوامة الأخلاقية وحفظ الأخلاق
انتشار القيل والقال وخلط الزنا بزواج المسيار في الظاهر
الضرر النفسي على المرأة والترقب والانتظار والوحدة التي قد تسيطر عليها في غياب الزوج
تحويل النظرة إلى الزواج إلى نظرة جنسية فقط بينما الزاج الحقيقي فيه مودة ورحمة وتعايش وتبادل الخبرات وتبادل الهموم والتفاعل الشخصي والمعايشة بين الزوجين
أيضا خروج مثل الفتاوى هو لتبرير واقع حصل نتيجة مخالفات شرعية بدلا من التوجه للإصلاح الاجتماعي لأسباب ظاهرة العنوسة
ومشاكل السكن والمغالاة في المهور وتقصير الحكومات في أداء دورها وتأخير سن التعليم وغيرها من الأسباب المعروفة لصعوبة الزواج
فالتوجه الصحيح هو للإصلاح الاجتماعي للظاهرة

هذا لا ينفي صحة الزواج من حيث الصحة في رأيي لأنه زواج لم ينتف أي من اركانه طبعا ع كونه علينا مشهرا وعليه شهود ومسجل عند المأذون ولها كافة الحقوق التي تضمن استمراريته وصعوبة التلاعب به هذا رأي سريع وربما يكون يفتح النقاط

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخوة الافاضل المحترمين

dr.roufy

الباحث عن الحقيقة

mohamed h.

عصفور المدينة

جذاكم الله خير على التواصل معي وهذا من كرم اخلاقكم

وعيد مبارك عليكم وعلى امة الاسلام

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير

DantY ElMasrY يقول...

وأن هذا الوعى عنده نقول أن العسكريين فئة مثقفة ....
على فكرة فى جمعية للمثقفين بتدى كارنيهات عليها صورة شخصية ومكتوب عليها المهنة مثقف
علشان ماتتعبش نفسك كتير لإثبات ذلك
شروط الانضمام للجمعية متوفرة فيك والاشتراك مجانى للعسكريين
روح موت نفسك وريح العالم
امشى ياله

DantY ElMasrY يقول...

عاوز اعرف رأيك فى مواضيع معينة :
ما هى مصر ؟
ما هى العروبة ؟هل من أفضلية لمصر على غيرها من الدول ؟بمعنى هل المصرى أفضل من غير المصرى ؟
بالتبعية هل العروبة أفضل من العرقيات الأخرى ولو لم تكن عربيا ما ذا أنت فاعل؟
من هو المصرى ومن هو العربى ؟هل مجرد السكن فى مصر يكفى لكون الإنسان مصريا ؟والعربى هل هو الساكن فى دولة عضو بما يسمى الجامعة العربية
ما هى دوائر الانتماء لديك وهل هى متقاطعة ام متداخلة
بصفتك مثقف رد على واحد على قد حالة زيي غير مثقف

DantY ElMasrY يقول...

ممكن تضيف للأسئلة المطروحة بعدا إسلاميا
أنا عندى مشكلة فى الانتماء العربى
والمصرى والإسلامى والأفر يقى
وعدم الانحياز

فارس عبدالفتاح يقول...

أخي الكريم

يمكن فصل العروبة عن الإسلام فيما يتعلق بالعقيدة والثقافة الدينية

ويمكن فصل الإسلام عن العروبة فيما يتعلق بالعالمية وتخطي الحواجز الجغرافية والثقافية السياسية .

فالعروبة خاصة فكل من ينطق باللغة العربية ويحلم بالعربية ويتمنى بالعربية ويأمل للعرب بالرقي وسطوع نجمهم على كوكب الأرض فهو عربي – سواء – أكان مسلم أو مسيحي أو يهودي حتى إذا كان ليس من أصول عربية ولكنه انتمي إليهم وأصبح عنصر من عناصر المواطنة العربية .

والدليل في هذا الأمر الكثير من العلماء العرب والمفكرين العرب والشعراء العرب والمؤرخين العرب والقادة العرب وغيرهم كثير في التاريخ العربي والإسلامي .

أما الإسلام عام ولكن القرءان ينطق ويكتب باللغة العربية وكل أركانه التعبدية ومناسكه الشعائرية تكون بالعربية ، بحيث أن الإسلام يستطيع أن يظل أكثر من عرق أو لغة أو جنس أو دين تحت رآيته ودوله .

ولا يمكن فصل العروبة والإسلام فصلاً كاملاً ،،، هذا باختصار واختزال وتبسيط .

ولكن هناك جانب أخر هو الجانب ( الجو سياسي ) أي الطبيعة الجغرافية السياسية للمناطق بمعنى أن الأكراد قد يصبحون من العروبة للتداخل الجغرافي والتاريخي والثقافي مع الثقافة العربية ويحكمهم نفس المصير ونفس الرؤيا .

وهناك أيضاً شيء أخر هو إسرائيل فلا تستطيع إسرائيل أن تندمج مع العرب والعروبة بشتى الصور والأساليب فاللغة ليست واحده والتاريخ ليس واحد والثقافة ليست واحده والمصير ليس واحد وهي أيضاً دخيلة على المحيط العربي والعروبي وتنتهج الثقافة الغربية في الحياة اليومية فبالتالي محكوم على إسرائيل بالفناء والعدم لمخالفتها هذه الشروط اللازمة لقيام دولة دخيلة على محيط مغاير ثقافياً وسياسياً واجتماعياً ومرجعية دينية عدوانيه تجاه أي شخص أو ثقافة غير الثقافة الإسرائيلية

فارس عبدالفتاح يقول...

أما بخصوص كرنيه عضوية جمعية المثقفين فانا العبد الفقير إلى الله لا احتاج إلى أمر كتابي من أي جهة حتى اثبت أني إنسان مثقف أو محترم أو أنى من آل البيت أن أردت .

هذا ليس مذهبي في الحياة النابع من الأفكار والنظريات التي اعتنقها ولا أجده إلا اكتساب لشيء غير موجود وتزوير للحقيقة ونابع من نفس مريضة وخداع لعقول السذج من الناس .

سؤالك هل المصري أفضل من الغير مصري ..

هذا كلام فيه جانب من الصحة وجانب من الخطأ – فكيف يكون ذلك كذلك .

الشعب المصري له من التاريخ العريق الضارب في أعماق الزمان دون غيره من الشعوب والأمم المجاورة له من المحيط العربي والإفريقي والآسيوي ،، وعنده من الإمكانات الطبيعية والمادية والبشرية الأخلاقية الأدبية ما تؤهله أن يكون صاحب الريادة في المنطقة العربية والإفريقية والآسيوية .

أما عن الأفضلية العرقية أو الدينية أو غيرها فهذا هو الخطأ فالكل من بني ادم ، ولا نقول بتفوق الشعب المصري كما كان الألمان يقولون بتفوق الجنس الآري أو اليهود بقولهم نحن شعب الله المختار ..

بل إن الشعب المصري في وقتنا الحالي وصل إلى درجة من الدونية والوضاعة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لم يسبق لها مثيل في تاريخ مصر الحديث والقديم والدليل جهل الشعب المصر بالتاريخ والجغرافية وتسطيح تفكيرهم وسهوله السيطرة علية بالإشاعات والأساليب السياسية المبتكرة والسيطرة الإعلامية على عقلوهم وتصديقهم كل ما يقال لهم من جانب الإعلاميين والمسلسلات والأفلام والبرامج وغيرها من الأساليب المرئية والمسموعة وهذا من إنتاج كمبد ديفيد والعولمة .. وسياسة ( الديماغوجية ) التي تتبعها المؤسسات الدينية التابعة للنظام الحاكم وضعف الشخصية العربية والمصرية بالأخص .

فارس عبدالفتاح يقول...

وعدم وجود إرادة سياسية شعبية ( مصرية ) لتبني المناهج التعليمية والتثقيفية الصحيحة والناجعة للشعب المصري حتى يضطلع بما هو عليه القيام به من التزامات أمام نفسه وأمام الأمة العربية والإسلامية كرائد وحامل لواء التنوير والتثقيف والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي أيضاً .

وهذا ما يعاني منه الشعب المصري وبالحتمية تعاني منه الأمة العربية ككل .

الجزئية الثانية بخصوص من هو المصري ومن هو العربي .

المصري يا أخي هو مواطن عربي تابع لإقليم عربي مثله مثل أي عربي يسكن موريتانيا أو المغرب أو من سكان الخليج .

ولكن الانتماءات كلها متداخلة ومتكاملة ومتفاضلة في نفس الوقت وهذا ما يميز التنوع الجغرافي والبيئي لكل دولة عربية أو إقليم عربي إذا استطعنا أن نستعمل هذا المصطلح .

فكل الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج متكاملة ومتفاضلة في البيئة بحيث لكل إقليم صناعاته ومنتجاته وتجارته الخاص بإقليمه أي منطقته الجغرافية والبيئة والنشأة الاجتماعية للفرد في هذه المناطق وقدرات وطاقات وإمكانات الفرد في كل منطقة .

نعم يا أخي يوجد أبعاد إسلامية وليس بعد واحد ..

فالإسلام هو المرجعية الدينية للعربي المسلم وهو أيضا الوجاء الحقيقي والعادل لكل دين داخل إطار العروبة له ما له وعليه ما ليه .

وأكيد تعرف عن حقوق أهل الذمة وغير المسلمين في الإسلام إذا كنت مسلم أما إن كنت غير مسلم فأنصحك أن تراجع الإسلام وحقوق الأقليات العرقية والاثنية في الإسلام .

DantY ElMasrY يقول...

ابو الفوارس :استطيع ببساطة شديدة أن أردد مقولة أبى حنيفة النعمان عندما كان يتردد على مجلسه رجل من الأناقة وحسن المنظر بحيث احترمه أبو حنيفة وخاله ذو علم بشكل من الأشكال ,إلى أن سأل هذا الرجل أبا حنيفة سؤالا ينم عن ضحالة عقل بل وغباء .فما كان من أبى حنيفة إلا أن قال :آن لأبى حنيفة أن يمد رجله .وأنا بدورى امد رجلى فى وجهك بدون استئذان .فهذا حقى
أما عن سؤالك لماذا:
عندما لا تجد إجابة عن سؤال فالعار كل العار أن ترغى وتزبد خصوصا إذا كان قارئك أو سامعك مثلى .
فأنا عندما سألتك عن الأنتماء ودوائره لم أجد منك حلا لمعضلة بل أجبت كمن هو فى امتحان ولابد أن يكتب شيئا.
أعيد لك سؤالى بصياغة مغايرة :هل العربى الغير مسلم أقل عروبة العربى المسلم هذه واحدة
والثانية لماذا أنت قادر على القول أن الأكراد كعرقية منتمون إلى كيان من صنعك أنت بل وعندهم وحدة مصير مع هاتيك الكيان كيف سمح لك خيالك بذلك ولم يسمح لإسرائيل
ما هذا التناقض إلى جانب العرقيات الأخرى من بربر وطوارق ونوبيين وارمن ......إلخ
ابنى العزيز :
مفهومك للوطن يحتاج للمراجعة وكثير من ارؤك
لكن حماسك ويقينك بما تعتقد يجب ألا يقعدك عن مراجعة النفس والمواقف الشخصية من الماضى والحاضر
هذا إن قبلت النصيحة

2:23 AM

فارس عبدالفتاح يقول...

اولاً : شكراً لك على نصيحتك الغالية

والثانية : مد رجلك بكيف وعلى مذاجك ولكن ليس من الادب والاخلاق ان تمدها فى وجهي او وجه غير .. هذا للعلم ..

والثالثة : ان حضرتك لم تستوعب كلامي كما ينبغي ..

لم تميز بين القومية والمواطنه ولم تميز بين التراث الثقافى لقومية سواء بجانبها الديني او التراثي اي العادات والتقاليد والاعراف .

وبين حق المواطنة فى بقعة جغرافية ماء
النصارى موطنون مصريون وقوميون عرب ما داموا يتكلمون العربية ويأملون للوطن العربي ككل الرفعة التقدم ..

الرابعة : الكرد والامازيغ ( البربر ) والنوبيون والطوارق .

هؤلاء تربطنا بهم اما دين واما جغرافيا واما تاريخ ..

ونفس الرؤي للمستقبل والتقدم والتنمية الشاملة .

الخامسة : الغير مسلم مثل المسلم فى العروبة ولا ضير في هذا وقد شرحت لكم هذا الكلام ولكنك لم تقرأ جيدا ما قد قلت ..

سادساً : قد شرحت لك موقف اسرائيل الثقافى الاجتماعي الديني والتاريخي .

الذي يتنافى مع المحيط العربي الذي يحيط اسرائيل ..

فاذا لم تكن تفهم ما قرأت فأعد القراءة او ابحث عن ما تريد خارج ما قد قلت ..

وتقبل كل التحية والاحترام

DantY ElMasrY يقول...

راجع إن شئت تطور الدول من عصر فراعنة مصر مرورا بالدولة المدينة "اثينا واسبرطه وروما "الى الدولة القومية وصولا الى الدولة متعددة الأعراق واللغات
وعليك ان استطعت أن تضع فى اعتبارك أن الأصل فى هذ الموضوع الإنسان وليس السلطة
فالدولة نشأت عن حاجة الأفراد إلى من ينظم بعض الشئون
وليس عن سلطة استولت على أرض وباتت تمنحها لرعاياها

غير معرف يقول...

انا سمعت ان فيه خناقة هنا
بص انا لا معاها و لا ضدك بس لو دي صورتك اللي في البوست دهون ده انت تبقى خنيق اوي
وشك عامل زي طيز القرد
للاسف شخصيتك باينه من رسمة وشك و تسريحة شعرك
بضان من الاخر
معلش حالتك ميؤوس منها لكن ذلك لا يعني انك تنتحر او تروح في داهية او تتحرق بجاز وسخ عشان يولع براحته

ههههههههههههههه
انا كده احب اخش خناقات و اشعللها
مقدرش امنع نفسي
كان نفسي اخش عندها بردو و اديها كلمتين بس هي مانعة التعليق لو انا مش مدون

ههههههههههههههههه
بجد عالم التدوين ده مسخرة
و قال ايه عاوزني افتح مدونة
طيب ليه اوجع دماغي
ما انا فرحان اهو و بلاش و من غير ما افتح مدونة و لا غيره

تحياتي يا طيز القرد