الخميس، يناير 17، 2008

العدل فقط يكفي
أول مرة أريد أن اكتب ولا اعرف كيف ابدأ انه موضوع حساس وفي غاية التعقيد الكل يعتقد فيه ويؤمن به ويروج له ولكن كلٍ يغني على ليلاه الموضوع هو حرية الرأي والفكر وعدم تقبل النقاش .

عانيت منذ أن عرفت الانترنت من النقاشات على المنتديات النقاشية والمدونات الشخصية من الانغلاق الفكري والنفسي و ينقسم في هذا الشباب المصري إلى خمسة أقسام .

القسم الأول : يؤمن بفكر ويعتقد فيه ولكن ليست لدية المعرفة التامة بهذا الفكر وأدبياته ومنظريه ولا يعرف شيء عن تاريخه وأسباب ظهور هذا الفكر والتطورات التي طرأت عليه إن كان فيه تطورات .

القسم الثاني : يعتنق فكره هو شخصياً – بمعنى – يعتمد على عقله ويقول لا انتمي إلى أي فكر واخذ من الأفكار ما اقتنع به بطريقة جزية .

القسم الثالث : وهنا أشخاص يؤمنون بالهرطقة الفكرية والخزعبلات النفسية والترهات التاريخية التي لا أصل لها في التاريخ ولا الجغرافية .

القسم الرابع : هي مجموعة تؤمن ببعض النظريات وبعض الأفكار والأيدلوجيات والتي ليس لها ثبات على رأي معين أو اتجاه محدد تستطيع أن تناقشهم فيه .

القسم الخامس : وهم من يؤمنون بفكر معين ورأي واضح واتجاه فكري منظر له جدياً ولكنهم لا يجدون محاور عارف أو مناقش يتحدث بالمنطق والدليل ولديه نسبه معقولة من العدل والأنصاف والمعرفة بالتاريخ .

وكل هؤلاء ما عدي القسم الخامس يؤمنون بحرية الرأي والحرية التعبير ولكن ليست لدية الجراءة الأدبية بأن يدير حوار عادل ونقاش منصف – لماذا – لأنهم ببساطة تغلب عليهم أهواء النفس فيخرج عن التاريخ والمنطق ويحتكره الغرور والتسلط .

إن مشكله الشباب العرب والمصريون بصفه خاصة وهم أهلي وبني جلدتي الدكتاتورية التي تأصلت فيهم بتعاقب الأجيال وبسبب السياسات الاجتماعية الخاطئة من الأنظمة التي حكمت فأصبح يعتنق الحرية الفكرية ويرفض النقاش العادل ويصل به في بعض الأحيان إلى أن يقول أن هذا رأي وأنا حر .

ونحن نعلم أن لكل رأي ، رأي يخالفه ، فإذا أردت أن تناقش احدهم يقول لك بكل بساطة وبكل وضوح أن هذه – مدونتي – وأنا حر .

وعليك إما التسليم لرأيه وتقول له أبدعت دائماً إلى الأمام وإما انك منحرف فكريا أو انك تريد المجادلة فقط ثم تدخل في حال من العراك والسب والشتائم وتصبح مثلهم .


هذه هي نظرية الحرية وهذا هو الرأي المستنير

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

اخى الكريم أستاذ فارس عبفتاح
انا عندى ليك نصيحة تكفيك شر الناس دى ببساطة كدا وبالبلدى انت تروح عند العطار وقله هات -تيق وتقتيق وشعرة من ديل كلب غريق-وخد منه الحاجات دى واطحنها فى هون مالوش قعر
واشرب كل يوم معلقة عالريق هاتلاقى الناس من طريق وانت من طريق
ادعيلى
محمود الصعيدى

فارس عبدالفتاح يقول...

انا هاخد بنصيحتك بس بلاش الكلاب اصلها مش طاهر ممكن يكون ديل معزه ديل خروف عشان احنا مسلمين

وشكراً على النصيحة الغالبة

على فكره لو عايز وصفات من دي روح لاي قسيس او قمص هديلك وصفه على الطريقة الصح

مع تمنياتي لك بمزيد من السمو العلوا والارتفاع

mohamed hassan يقول...

ازيك يا فارس باشا
و دي طريقة بسيطة لوضع موسيقى بالمدونة
http://helmiali.jeeran.com/moon/archive/2007/6/239224.html




بالنسبة للمغني فانا هاتاكدلك من اسمه
و الاغنية اسمها زي ما انتا قلت فعلا
شكرا على مرورك يا ريس

mohamed hassan يقول...

هو المخلوق ده لسه عايش
هزأها و اضربها بالجزمة
عشان دي بت مهزأة

غير معرف يقول...

هو الواحد مايعرفش يهزر معاك ولا ايه
انت بتشتكى من الناس وناسى ان سيدنا رسول الله نفسه محدش اجمع عليه
دا غير الشعراوى وكل المفكرين والزعماء
ألم تقرأ فى القرآن آية تقول -وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين _
اللى انت بتشتكى منه هو اللى مخلانيش اعمل مدونة لحد الآن
معلش هزارى تقيل ولازم تستحملنى
محمود

ABUL_HASAN يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعكم ذكرني بواحد من علمائنا الاجلاء الذي عانى كثيرا من الناس وضيق افقهم وعنادهم...هذا الرجل هو الامام الشافعي رضي الله عنه...وله كلمة رائعة انا شخصيا احفظها وارددها كثيرا حيث يقول:انك لن تستطيع ان ترضي الناس كلهم،فاصلح ما بينك وبين الله ثم لا تعبأ بالناس
ويقول أحد الخلفاء الراشدين وأظنه الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه
والله لو كان المرء أقوم من القدح لوجد له غامزا
كماورد في الأثر أن أحد الأنبياء سأل الله عز وجل العصمة من كلام الناس وألسنتهم فأوحى الله إليه أن كيف تطلب شيئا لم أطلبه لنفسي
يقول أحد الشعراء
والله لو صحب الانسان جبريلا
لم يسلم من قال ومن قيل
قد قالوا في الله أقوالا مقولة
ظلما وبهتانا وتضليلا
وفي النهاية انا سعيد جدا اني زرت مدونتك واسعد كمان لاني اكتشفت انك بلدياتنا صعيدي يعني.....بالتوفيق دائما وبارك الله فيك