الخميس، فبراير 04، 2010

من أرض الكنانة .. إلى دانة الخليج


دفاعاً عن المبدأ كان موقف مصر المبدئي تجاه شقيقتها الكويت ودفاعاً عن الحق والحقيقة كانت وقفة الكويت مع أختها مصر في حرب 1967م، وحرب الاستنزاف وعبور خط برليف عام 1973م، فقد شارك الجيش الكويتي في معارك الأمة ومعارك مصر الأبية .

وكانت وقفة الشعب الكويتي مع الحق العربي في استرجاع الأراضي التي احتلت عام 1967م، وكانت الوقفة الناصعة البياض من القيادة الكويتية والشيخ / صباح الأحمد عندما كان وزيراً للخارجية في مؤتمر الخرطوم بعد النكسة مباشرة ، عند اقتراحه مساعدة الدول العربية في بناء قوتها المسلحة بعد النكسة .

وقد كان هذا الموقف يدل على العروبة الحقيقية وما كانت إلا مؤازرة للشعوب العربية التي تعرضت أراضيها للاحتلال ومن ضمنها مصر ( الجمهورية العربية المتحدة آنذاك ) وما كان هذا الموقف المبدئي إلا ترجمة لمواقف قد سبقتها .

فقد اصدر الرئيس عبد الناصر بيانه المشهور ضد قرار ضم دولة الكويت لأراضي الجمهورية العراقية أيام نظام عبد الكريم قاسم عام 1961م، وأعلن المبادئ والقيم التي يجب أن تحكم النضال العربي وهي قيم يجب ألا تكون في دائرة طمع في ثروة أو توسع إقليمي ، وكانت مشاعره في هذه الأوقات مع شعب العراق وشعب الكويت على أنهما شعبين عربيين شقيقين .

وكان يرى أن المستفيد الأول من هذه الأزمة هي الامبريالية العالمية ، ولهذا اتخذ موقفاً مبدئياً ضد ضم دولة الكويت إلى ارضي الجمهورية العراقية ليس حفاظاً على المبادئ وحدها وإنما أيضاً حفاظ على تضامن الأمة العربية، وأن مستقبل الأمة العربية كله لا يمكن أن يقوم على المناورات ، فالمناورات ليست وسيلة لتحقيق الأماني العربية ، ولكن قد تكون المناورات وسيلة لانتكاس الأماني العربية ، وقد تكون المناورات سبباً في عودة الاستعمار .. وإنه لا يمكن لهذه الجمهورية ( جمهورية مصر العربية ) أن توافق على أن يكون مبدأ الضم حكماً في العلاقات بين الشعوب العربية ، وقد أعلن أنه يؤيد منطق الوحدة ويرفض مبدأ الضم ولكن للوحدة أساس وهذا الأساس هو الإجماع الشعبي .

وقد تجلى هذا البيان بمشاركة عسكرية من الجمهورية العربية المتحدة آنذاك في القوات العربية المشتركة التي حلت محل القوات البريطانية في الكويت وكانت القوات العربية المشتركة متضمنة قوات من الجمهورية العربية المتحدة ( مصر ) المملكة العربية السعودية ، المملكة الاردنية الهاشمية ، جمهورية السودان .

كما رفض الشعب المصري غزو الكويت عام 1990م، وشارك في القوات المشتركة في تحرير الكويت عام 1991م، تأكيداً للمبدأ الذي نادت به مصر دائماً بأنها ضد احتلال أي أراض عربية سواء أكانت من قبل قوى أجنبية أو عربية ، ذلك لأن من عانى مرارة الاحتلال لا يرضى ولا يقبل ولا يكون شريكاً حتى بالصمت عن التأييد المبدئي في حق الشعب الكويتي في اختيار من يحكمه وفي المحافظة على سلامة أراضيه الوطنية من أي تعدٍ .

فقد عانت مصر من الاحتلال البريطاني قرابة 82 عاماً وشاركت القوات المسلحة المصرية في حرب 1948م، انطلاقاً من مبدأ الحفاظ على سلامة الأراضي العربية ، وتصدت للعدوان الثلاثي 1956م، وحاربت وانكسرت في نكسة عام 1967م، وضحت بالغالي والثمين في حرب الاستنزاف ، وفي عام 1973م، حطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر .

فاليوم نهنئ الكويت من القلب شعباً وقيادة بهذا اليوم المجيد في تاريخ هذه الأمة الحرة العزيزة ، دانة الخليج .

هناك 7 تعليقات:

قيس بن الملووووح يقول...

خي فارس انت مش مكسوف من نفسك
ماذا حصدنا من وراء عبد الناصر غير ضياع الارض والعرض هزيمة نكراء علي يد الزعيم المفدي والدوله كانت تحكم بالارهاب والحديد والنار لقد اكلت الثوره ابنائها وحتي السادات الذي تكرهه هو الوحيد الذي تركه عبد الناصر من رجالات الثوره ...اي ان عبد الناصر كان قصير النظر الم يكن يعلم يوما انه سوف يموت وطبقا للدستور سوف يكون النائب الاول هو رئيس الجمهوريه لكنه اناني ترك لنا اسواء رجالات التوره من وجهة نظرك اليس كذلك؟...لعنت الله عليه ضيعنا احياء واموات....وها انت مثال للقمومجيين الاغبياء المتغتطرسين الذين لا يؤمنون حتي بان الناس يجب ان ان تكون اشكلا والوانا في الفكر وان الفكر ليس فيه صح مطلق...ولكن يبدوا ان الدنيا لم تنجب سوي اثنان عبد الناصر وفارس عبد الفتاح.

فارس عبدالفتاح يقول...

قيس الملوُح

يرجى مشاهدة هذا الفليم الوثائقي وتسمع باذن وترى بام عينك رأي ناس ما زالت اراضيهم محتلة بسبب عبدالناصر كما تزعم وبسبب قصر النظرة الاستراتيجية للفكر القومي العربي كما تقول


وعلى فكره هم ليسو مصريين حتى لا يتهموا بانهم عباد الشخصية الناصرية



http://www.youtube.com/watch?v=PDnVY6PxzLU&feature=related



اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

انها لا تعمى الابصار بل تعمى القلوب التي في الصدور

صدق الله العظيم

فارس عبدالفتاح يقول...

على فكرة


هوى النفس له اشكال كثيره جداً


ام الحق له شكل واحد

فمنطقك هو هو منطق من يقول ان الله قد خلق الناس طبقات فعلى الفقير ان يكون ذليل للغني لانه هذه هي حكمة الله في خلقه

ولكن الله سبحانه براء من هذا انما هو يؤول النصوص لهوى في نفسه

كما قال الكافرون انطعموا من لو يشاء الله اطعمه


ام كما قال الكافرون ان شاء الله لجعل كل الناس مؤمنين لذلك فقد اباح لنا الكفر


ولم يعلم ان الله سبحانه وتعالى قد اعطى العقل والارادة لتكون حجة عليه يوم القيامة

قيس بن الملووووح يقول...

يا ابو الافكار يا فيلسوف انا قلت ان الناس تكون مختلفه في الفكر يعني لا يمكن يكون كل الناس قومجيين او اسلاميين... الخ.
" ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحده ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم"صدق الله العظيم

فارس عبدالفتاح يقول...

على فكرة حضرتك أنا اعرف تماماً أن كل البشر مختلفين في كل شيء من أول البصمة الوراثية إلى الفكر والمعتقد

لكن اللى حضرتك مش قادر تستوعبه انه هناك شيء اسمه .. الحق .. فياريت حضرتك تقلنا أين يوجد .. الحق

هل مع الإسلاميين والا مع العلمانيين والا مع الليبراليين والا مع الرأسماليين والا مع مين بالضبط

مدام فيه اختلاف فبالضرورة والحتمية أن الحق يقف مع واحد من هؤلاء أو غيرهم يعني فيه فكر وتيار معين على بصيرة وعلى حق

ياريت تقول لي من هو حضرتك من هو هذا التيار والفكر الذي يملك الحق والحقيقة

فيريت بما أن حضرتك رجل لك مقامك بحكم سنك وأخلاقك وعقلك وتجربتك ومنطقك السليم

فيريت قلنا أين يوجد الحق


خلي النشء اللى زيي يستفيد من خبراتكم النفيسة التي تضاهي الدرر المكنونه والنجوم العوالي ... فياريت من اجل النشء اللي زيي تحاولوا ترفعوا من قدراته الذهنية وترتقوا به إلى أجرام وأفلاك تجاربكم ومنطقكم الذاخر بالنفائس التي تبهر الألباب وتخرس اللسان

مستنيين رد حضرتك

قيس بن الملووووح يقول...

فيلسوف عصرك وزمانك
رحم الله القائل "(يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال) والحق هو ما جاء من الحق لا من ميشيل عفلق ومن سبقوه.
اما الذين يعشقون عبد الناصر واراضيهم محتله فهم امثال عباس ودحلان.

فارس عبدالفتاح يقول...

حضرتك اتهمتني بتسفيه احلام الاخرين وافكارهم وانت فعلت نفس الشيء وهذا دليل على تضاد في القول مع العمل

هذه واحده


وانا مش بدافع عن عفلق او غير عفلق لانهم لا يعنوني في شيء

والواضح انك لا تعرف ما الفرق بين هاتين المدرستين من الفكر القومي العربي ومش مطالب اني اشرحلك او اشرع لغيرك لاني معنديش وقت

وفي نفس الوقت لدي قاعدة احترمها وحي من لا يستطيع ان يجد اجوبة على اسئلته واستفساراته او ملاحظاته

لا يستحق الاهتمام بما يقوله .. الا اذا طلب الرد عليها وكان يريد ان يعرف


المهم لم تجبني على سؤالي

وهي اين يوجد الحق في كل الفلسفات والافكار المطروحة على العالم الان


وان لم اذكر اسماء رجال والا اسماء تستات سيبك من مشيل وسيبك من عبدالناصر وسيبك من الكواكبي وسيبك من غيرهم

اريد الاجابة فقط بما انك تقول انه لا احد يفهم غيري فياليت تثبت لنا العكس وتجاوب على هذا السؤال

برحابة صدر حضرتك

وهو مره ثانية

اين يوجد الحق في كل الفلسفات والافكار السياسية والاجتماعية والاقتصادية المطروحة على العالم الان

يرجى الاجابة .. معا خالص التقدير للعبقرية الفذة لديكم