الثلاثاء، مارس 30، 2010

من كتاب الامتناع والمؤانسة لأبو حيان التوحيدي الى افاق المشروع العربي


قيل لصوفي: ما حد الشبع? قال: لا حد له، ولو أراد الله أن يؤكل بحدٍ لبين كما بين جميع الحدود. وكيف يكون للأكل حد، والأكلة مختلفو الطباع والمزاج والعارض والعادة، وحكمة الله ظاهرة في إخفاء حد الشبع حتى يأكل من شاء على ما شاء كما شاء.

وقيل لصوفيٍ: ما حد الشبع? فقال: ما نشط على أداء الفرائض، وثبط عن إقامة النوافل.

وقيل لمتكلم: ما حد الشبع? فقال: حده أن يجلب النوم، ويضجر القوم، ويبعث على اللوم.

وقيل لطفيلي: ما حد الشبع? قال: أن يؤكل على أنه آخر الزاد، ويؤتى على الجل والدق.

وقيل لأعرابي: ما حد الشبع? قال: أما عندكم يا حاضرة فلا أدري؛ وأما عندنا في البادية فما وجدت العين، وامتدت إليه اليد، ودار عليه الضرس وأساغه الحلق، وانتفخ به البطن، واستدارت عليه الحوايا، واستغاثت منه المعدة، وتقوست منه الأضلاع، والتوت عليه المصارين، وخيف منه الموت.

وقيل لطبيب: ما حد الشبع? قال: ما عدل الطبيعة، وحفظ المزاج وأبقى الشهوة لما بعد.

وقيل لقصار( الرجل دنيء النسب) : ما حد الشبع? قال: أن تثب إلى الجفنة كأنك سرحان ( ثعلب ) وتأكل وأنت غضبان، وتمضغ كأنك شيطان، وتبلغ كأنك هيمان، وتدع وأنت سكران، وتستلقي كأنك أوان ( لا اعرف معنى أوان ) .

وقيل لحمال: ما حد الشبع? قال: أن تأكل ما رأيت بعشر يديك غير عائفٍ ولا متقززٍ، ولا كارهٍ ولا متعزز.

وقيل لملاح: ما حد الشبع? قال: حد السكر. قيل: فما حد السكر? قال: ألا تعرف السماء من الأرض، ولا الطول من العرض، ولا النافلة من الفرض، من شدة النهس والكسر والقطع والقرض. قيل له فإن السكر محرم، فلم جعلت الشبع مثله? قال: صدقتم، هما سكران: أحد السكرين موصوفٌ بالعيب والخسار، والآخر معروفٌ بالسكينة والوقار. قيل له: أما تخاف الهيضة? ( المرض – إطلاق البطن ، الإسهال ) ، قال: إنما تصيب الهيضة من لا يسمي الله عند أكله، ولا يشكره على النعمة فيه. فأما من ذكر الله وشكره فإنه يهضم ويستمرىء ويقوم إلى الزيادة.

وقيل لبخيل: ما حد الشبع? قال: الشبع حرامٌ كله، وإنما أحل الله من الأكل ما نفى الخوى، وسكن الصداع، وأمسك الرمق، وحال بين الإنسان وبين المرح، وهل هلك الناس في الدين والدنيا إلا بالشبع ولاتضلع والبطنة والاحتشاء، والله لو كان للناس إمامٌ لو كل بكل عشرةٍ منهم من يحفظ عليهم عادة الصحة، وحالة العدالة، حتى يزول التعدي، ويفشو الخير.

وقيل لجندي: ما حد الشبع? قال: ما شد العضد، وأحمى الظهر، وأدر الوريد، وزاد في الشجاعة.

وقيل لزاهد: ما حد الشبع? قال: ما لم يحل بينك وبين صوم النهار وقيام الليل. وإذا شكا إليك جائعٌ عرفت صدقه لإحساسك به.

وقيل لمدني: ما حد الشبع? فقال: لا عهد لي به، فكيف أصف ما لا أعرف? وقيل ليمني: ما حد الشبع? قال: أن يحشى حتى يخشى.

وقيل لتركي : ما حد الشبع? قال: أن تأكل حتى تدنو من الموت.

وقيل سمويه القاص : من أفضل الشهداء? قال: من مات بالتخمة، ودفن على الهيضة ( المرض – إطلاق البطن ، الإسهال ).

قيل لسمرقندي : ما حد الشبع? قال: إذا جحظت عيناك، وبكم لسانك، وثقلت حركتك، وأرجحن بدنك، وزال عقلك، فأنت في أوائل الشبع. قيل له: إذا كان هذا أوله، فما آخره? قال: أن تنشق نصفين.

قيل لهندي: ما حد الشبع? قال: المسئلة عن هذا كالمحال، لأن الشبع من الأرز النقي الأبيض، الكبار الحب، المطبوخ باللبن والحليب، المغروف على الجام البلور، المدوف بالسكر الفائق، مخالفٌ للشبع من السمك المملوح وخبز الذرة، وعلى هذا يختلف الأمر في الشبع. فقيل له: فدع هذا، إلى متى ينبغي أن يأكل الإنسان? قال: إلى أن يقع له أنه إن أراد لقمة زهقت نفسه إلى النار.

قيل لمكارٍ: ما حد الشبع? قال: والله ما أدري، ولكن أحب أن آكل ما مشى حماري من المنزل إلى المنزل.

قيل لجمال: ما حد الشبع? قال: أنا أواصل الأكل فما أعرف الحد، ولو كنت أنتهي لوصفت الحال فيه، أعني أني ساعةً ألت الدقيق، وساعة أمل الملة، وساعةً أثرد، وساعةً آكل وساعةً أشرب لبن اللقاح؛ فليس لي فراغ فأدري أني بلغت من الشبع، إلا أنني أعلم في الجملة أن الجوع عذابٌ وأن الأكل رحمة، وأن الرحمة كلما كانت أكثر، كان العبد إلى الله أقرب، والله عنه أرضى .

هناك 4 تعليقات:

فشكووول يقول...

العزيز فارس

كما ذكرت فان الشبع ليس له حدود ومن وجهة نظر كل طائفه فان حد الشبع يختلف من طائفه الى طائفه

فحد الشبع للعلماء .. ليس له حدود وذلك لان العلم ليس له حدود

وحد الشبع للتكنوكراط .. ان يتم تنفيذ ما اتفق عليه .. يعنى يخلصوا مهمتهم

اما حد الشبع عند فشكول .. 5 كيلو لحمه ياكلهم لوحده

م/ الحسيني لزومي يقول...

نعم اخي فارس اتفق معك في ان الشاعر خانه التشبيه فعنتره بطل وفارس مقدام يعرف للشرف وللعزة قدرهما.

فارس عبدالفتاح يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عطش الصبار يقول...

يا خبر ابيض
اراء غريبه فعلا فى حد الشبع
ولو عايز تشوف حد الشبع فى عصرنا الحالى
اتفرج على طريقتنا وطريقه الاجانب فى التعامل مع (اوبن بوفيه)
حد الشبع فى الاكل يختلف عندنا عن الاخرين اما حد الشبع فى العلم والتقدم نتعامل معه كما يراه البخيل
تحياتى