الثلاثاء، يوليو 27، 2010

من عيوب المذهب السني .. !




اكتب اليوم عن موضوع لا يبدو مألوفاً للكثير فأرجو من يقرأ الموضوع أن يتحقق من هذا الكلام قبل أن يهاجم أو ينتقد بحده من منطلق التعصب أو العاطفة للمذهب فأنا من أبنا هذا المذهب وما اكتبه ينبع من حبي وتقديري له وبدافع أن يتم مراجعه أمور وأحكام لا تتناسب مع جوهر الإسلام ومع مقتضيات العصر ، وموضوعنا اليوم هو اخطأ المذهب السني في معاملة الحكام وهذا نابع من قراءات عديدة وآخرها هو كتاب اسمه ( وجادلهم بالتي هي أحسن ) مناقشة علمية هادئة الـ 18 مسألة متعلقة بحكام المسلمين مدعم بالنقل عن الشيخين عبد العزيز عبد الله أبن باز ، والشيخ محمد بن صالح عثيمين ، تأليف بندر بن نايف المحياني العتيبي ، صادر عن جمعية إحياء التراث الإسلامي ، دولة الكويت .

وندخل في الموضوع وهو عدم تجويز معارضة الحكام المسلمين أو الخروج عليهم استناداً لمذهب أهل السنة والجماعة مهما فعلوا وسوف نناقش هذه الأمور تحت عناوين الكتاب وباختصار وتوضيح شديد :

تحت عنوان الشبهة الأولى يأتي البند الأول كالآتي :

طعنهم في بيعة الحاكم الذين ليس من قريش .. !

ويستدل هؤلاء بأحاديث أبي هريرة وحديث ابن عمر ، صحيح البخاري 3495 ، ومسلم 4678 ، وقول العلماء مثل ابن حجر ومحمد بن عبد الوهاب ، بأن الإمامة أو الولاية أو الخلافة أو الحاكم لابد وأن يكون من قريش .

وفي نفس الوقت يجوز ولاية أو خلافة أو إمامة من ليس من قريش إذا تغلب حتى ولم يكن قرشياً ، واستدلوا على ذلك بأحاديث أبي ذر ، صحيح مسلم 4732 ، وحديث أم الحصين صحيح مسلم 4739 ، بأن يطاع الإمام حتى ولو لم يكن قرشيا .


الشبهة الثانية : طعنهم في بيعة من أخذ الحكم بالقوة .. !

من تغلب واستقام له الأمر وجبت طاعته وحرمت منازعته . بمعنى أن من أخذ الحكم بالسيف تصح إمامته ويحرم الخروج عليه ، استناداً للاتي :

من القواعد الشرعية :

القاعدة الأولى : ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) .
القاعدة الثانية : ( لا يجوز إزالة الشر بما هو اشر منه ) .

الشبهة الثالثة : ظنهم أن الطاعة لا تجب إلا على من بايع بنفسه .. !

بمعنى أنه إذا بويع الإمام أو الخليفة أو الحاكم من أصحاب الحل والعقد فأن بيعته صحيحة وواجبه الالتزام بها ، سواء بايعت الأمام أو الخليفة أو الحاكم أو لم تبايعه فإن طاعته واجبة ...
ملحوظة هامة جداً .. فإن جمهور العلماء لم يحددوا من هم أصحاب الحل والعقد .. وما هي الآلية التي يتم من خلالها اختيار أصحاب الحل والعقد .

الشبهة الرابعة : طعنهم في الحكام بحجة أنهم ادخلوا المشركين جزيرة العرب .. !

فقد استدلوا على هذا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " اخرجوا المشركين من جزيرة العرب " وكان يقصد الكاتب جيوش الحلفاء التي أتوا بها إلى الجزيرة العربية أيام حرب العراق وإقامة القواعد العسكرية للأمريكان والبريطانيين والفرنسيين وغيرهم من الدول الغربية الغير مسلمة ، وقالوا أن هذا يجوز شرعاً لأن بيننا وبينهم عهود وأن هذا من صلاحيات أولياء الأمور ( الحكام ) ولا يجوز التعدي على صلاحياتهم ...
ونسو العهد والميثاق الغليظ الذي بينهم وبين الله سبحانه وتعالى وأصبحوا يتمسكون بالمواثيق والعهود مع ( غير المسلمين ) وهذه من المضحكات المبكيات .

الشبهة الخامسة : طعنهم في الحكام بحجة أنهم استعانوا بالكفار .. !

وكان رد المؤلف على لسان أبن عثيمين وأبن باز واستنادهم إلى رأي جمهور العلماء مثل الشافعي والإمام أحمد وأبو القاسم الخراقي ، وأبو الحسن السندي ، أن الاستعانة بالكافر ليس أمراً محرماً في كل حال ، فقد يجوز عند الحاجة ، وكذلك لو فرض التحريم .. ! وعدم تجويز العلماء لذلك ..! فإن هذا يعد محرماً وليس بكفر ، فلا يجوز الخروج عليهم ، ولا خلع بيعتهم بمثل هذا . . ملحوظة مهمة :
أنهم استعانوا بقوات عسكرية من دول غير مسلمة على دولة مسلمة فهل يجوز هذا حتى ولو كان حاكمها ظالم ، فإن جاز فإنه يجوز عليهم أنفسهم بخلعهم باستعانة الشعوب بالخارج الغير مسلم لخلع الحكام ورفض بيعته فهل يجوز ذلك ،، هذا إذا كان قد بيوع من الأساس .

الشبهة السادسة : طعنهم في الحكام بحجة أنهم أضاعوا أموال الدولة .. !

قالوا مع هذا لا يجوز أن ترد بيعتهم ولا يجوز خلعهم ،، والعجيب أنهم استشهدوا بحديث يبين أن بمجيء من يستأثر بالمال من الحكام ، فله وجوب السمع والطاعة والصبر ،، لأنه العيب ليس عيب الحاكم بل عيب المحكومين – لماذا – لأنهم بايعوا على السمع والطاعة من أجل الدنيا ومنافعها فلهذا سلط الله عليهم من يأكل أموالهم .. وكان من الفروض أنهم بايعوا على ثواب الآخرة ... بمعنى انك إذا جعت أو تعريت أو مرضت ولم تجد ما تنفقه على نفسك فهذه مشكلتك لأنك بايعت الحاكم على أمور دنيوية ولو بايعت على ثواب الآخرة لكان تغير الحال ... وعجبي ..
ونسو وكلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيته ،، ونسو لو عثرة بغلة في العراق لخفت أن يسألني الله ، لما لم تصلح لها الطريق يا عمر ..!

الشبهة السابعة : تجويزهم الخروج على الحاكم الفاسق ..!

قالوا لا يجوز الخروج عليه إلا بالكفر البين وبحجة ساطعة ..
وهذا لن يحدث أبداً أن يعترف الحاكم بكفرة أو يتم تكفيره من علماء الدين بإقامة الحجة عليه ما دامت تجُوز له كل أفعاله .. بناء على قواعد فقهية يقولون أنها صحيحة وتتوافق مع جوهر الإسلام .

الشبهة الثامنة : تجويزهم الخروج على الحاكم المبتدع .. !

فقالوا لا يجوز الخروج على الحاكم المبتدع لأنه ليس كل بدعة يتفق العلماء على أنها بدعة ، فقد يفعل الحاكم شيئاً موافقة لطائفة من العلماء لا ترى في هذا الفعل بدعة ... وهنا علامة استفهام كبيرة فإذا أخذ ( س ) من الناس بفكر المعتزلة مثلا أو الخوارج أو الشيعية أو غيرهم يتم تفسيقه وتكفيره ، ولكن إذا أخذ الحاكم فتاوى من هذه المذاهب أو المدارسة الأخرى فإنه يجوز ولا تكون بدعة
.. وعجبي .

هذا كان جزء من الـ 18 مسالة في الكتاب بالبقية سوف تأتي بإذن الله على مراحل ، ولكن ما دعاني أن انقل هذه الأحكام التي من المفروض أنها شرعية وفقهية من جوهر الإسلام وجوهر مذهب أهل السنة والجماعة ،، أحب أن أوضح أمر بسيط وهو أني في هذه القضايا أحبذ أن أخذ بفكر وفقه المعتزلة والخوارج ،، استناداً إلى الشبهة الأخيرة وهي لا يجوز الخروج على الحاكم المبتدع لأنه قد يكون هناك فرق إسلامية أخرى تأخذ بحكم آخر ، ومن هذا المنطلق سوف آخذ بفكر وفقه المعتزلة والخوارج : ( بأن الإمامة ليست حكراً على القرشيين فقط ، وإنه يجوز الخروج على الإمام ، وخلع بيعته ، واستبداله بغيره ) لذلك ارفض هذه الأحكام لأني أرى أنها لا تتوافق مع جوهر الإسلام ولا مع جوهر العدل ولا مع جوهر الحق ، ولا مع الحياة الكريمة للمحكومين في جميع الأقطار الإسلامية التي تجعل من فقه المذهب السني قاعدة تشريع لمفاسد الحكام وسطوتهم وطغيانهم .


هناك 16 تعليقًا:

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الفاضل .. فارس
اتمنى من الله ان تكون بخير كل عام وانت بخير .
وبمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم اعاده الله عليكم بالخير والبركات .
أخى الفاضل ارجو مساعدتى برأيك فى هذا البحث حتى عودتى لعل المشاركة فى الحوار تهدينا الى الصواب .
يقول سبحانه وتعالى:
{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة187
المطلوب فى هذه الاية الكريمة هو أمر الصيام ( ثم أتموا الصيام الى الليل ).
لقد تابعت اغلب التفاسير والاحاديث وفقه السنة فى مسألة اتمام الصيام حتى الليل فوجدت تناقضا عجيبا مابين توقيتنا الحالى وأمر الله ثم انظر كيف كان يصوم النبى وكيف كان يواصل وكيف كان البعض يواصل الى الليل وما كل هذا الاختلاف حول هذه النقطة .
انتظر ما عندك أخى الفاضل من رأى .
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الاخ الفاضلة / نون


حمدلله على سلام حضرتك ، وانا سعيد والله العظيم بحضورك وارجو ان تعودي كما كنتي محرك لكل جديد .

بخصوص السؤال بصراح انا اول مرة يعدي عليها مثل هذا السؤال ووجدت صعوبة في فهمه ولكن بعد ما جلست ابحث عن النت وجدت ان نفس السؤال متكرر من بعد الناس .. ومن هنا استطعت ان افهمه .

وهو عدم تحديد موعد الليل تحديداً دقيقاً فان بعد العلماء قالوا بان اذا زال قرص الشمس وجاء المغرب فان هذه يعتبر ليلاً وواجب التعجيل بالفطور هو السنة ولهذا يتم الافطار في اذا المغرب .


ام البعض الثاني وهو ينتمون الى الشيعة يقولون لابد من تأخير الفطور الى بعد صلاة المغرب والتأكد من ذهاب ضياء الشمس ذهاب كامل وشمول الليل الارض .

وانا ارى ان ما اتفق عليه العلماء من الجانبان على صواب الاول اخذ بالأيسر والثاني اخذ بالاحوط .

وارجوا ان تكون هذه بداية العودة الينا مره ثانية ..


تقبلي كل التقدير والاحترام .


فارس عبدالفتاح .. قومي عربي

Dr. Kafy يقول...

أخى العزيز الأستاذ فارس
كل عام وانت بالف خير
بمناسبة حلول شهر رمضان

أرى أن ما ذكرت من عيوب صحيح و لكنه ليس عيب فى المذهب السنى بل عيب فى من يطبقونه، و سوء التطبيق بين وواضح و فيه نوع من الاضلال للشعوب حتى يكونوا خانعين منكسرين و هو ما يتعارض تماما مع ما حكم به الاسلام من وجوب تحلى المسلمين بالقوة و أن المسلمين نهوا عن الانكسار أو الفرار و أظن أنك تعلم من الآيات الكثير ما يدل على هذا و منها ما يدل على أن المسلمين أعزة على الكافرين و رحماء بينهم. العيب عيبنا سيدى و ليس عيب مذهبنا البرئ من جهلنا و تركنا له.

ن يقول...

السلام عليكم
أخى الفاضل .. فارس
أسعد الله صباحك
ربنا يبارك فى خطواتك وأشكرك على هذا التشجيع .
على فكرة بالنسبة لموضوع الصيام الذى سبق وتحدثنا فيه تقريبا اوشكت على الانتهاء من البحث فى هذه النقطة وسوف اوافيك برأيى فى القريب العاجل ان شاء الله .
مع خالص تحياتى

عطش الصبار يقول...

كل عام وانت بخير
اعتذر عن التأخير فا انا اعنى مشكله فى النت والشاحن فا اعذرنى
يا سيدى الفاضل نحن نعلم جميعا ان هناك فئه من الناس لايستسنى منهم القليل من علماء الدين يفرغون اى فكر من محتواه لصالح زمان معين وحكام معينين على طول العصور وهكذا يا سيدى نجدنا نتوقف كثير امام افكار تخالف الفطره ونتحير ولكنا نخشى ان نسأل مخافه ان نتهم بالتطاول على علماء الدين وهكذا نجد بمرور الايام ان العيب فينا ادى الى ظهور تلك العيوب التى تحدثت انت عنها
فنحن لم نجد الا بعض العلماءالثائرين امثال الامام محمد عبده
تحياتى

Beram ElMasry يقول...

اخي الكريم

أجمل التهانى بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم باليمن والخير والبركة وكل عام وأنتم بخير

م/ الحسيني لزومي يقول...

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام انتم بخير

من كل بستان زهرة يقول...

كل سنة وانت طيب يا أستاذي
يارب رمضان يكون شهر الخير عليك

فتاه من الصعيد يقول...

هو حضرتك سبت لينك فيلم سنوايت عندي ليه ؟ :)

عموما موش عارفه اشوفه لللاسف بتطلع رساله غريبه كده :(

كل سنه وحضرتك طيب

نسر الشرق يقول...

اولا انا كنت جى اقولك كل سنة وانت طيب
لكن الحقيقة صدمنى عنوانك فى اخطاء فى المذهب السنى
انا عارف انك هتقول اقرأ الموضوع الاول
لكن برضه ياريت تعدل العنوان الى اخطاء عند اتباع المذهب وليس فى المذهب نفسه لان العنوان صادم بحق

فتاه من الصعيد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
فتاه من الصعيد يقول...

أسفه لالغاء تعليقي فقد كان ناقصا

عموما ...

ميرسي لذوقك يا فندم

ماتخيلتش انك تكون اخدت بالك من الصوره

هديه مقبوله جداااا وجاري تحميل الفيلم :)

ده لينك لرؤيتي لقصه سنوايت اتمنى اعرف رايك فيها بما انك من محبي تلك القصه الجميله

ده اللينك على مدونتي الثانيه :

http://fatahmenalsa3ed.wordpress.com/2010/04/22/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AF/

-----------------------------------

بالنسبه لموضوع حضرتك عن السنه فهو جميل واتفق معك في كثير من نقاطه

تحياتي

اقصوصه يقول...

رمضان كريم

amjad-665 يقول...

انا محمد
حبيبي كتب موضوع طوويل يووه ليته انرسل الجوال خلاه يروح والله مافيني حيل اكتبه بنام لاكن بقول النقطة الرئيسية
المهم
انت اكيد تقصد اهل السعودية لاكن انا من اهل السعودية
واتمنى يحصل اللي تنادي له خروج عالحاكم ولا تقول ماتقصدة لان كل اللي جبته من عيوب مايمس ولا شي من الشريعه والعباده .... وانت عارف بمقالك ذا تشب نار فتنة وخروج عن الحاكم وقلتها بنفسك مادام الحاكم لم يأمر ب معصية الله ومشى عالطريق الصحيح .. بغض النظر عن العيوب .... يعني لا تقولي فيه حاكم بيكون الخلفاء الراشدين كل شخص لو شاف الفلوس ب يتغير الف درجة وانت اولهم .... لو حاكم اش بتسوي ..!! بتقول ب امشي على طريق محمد بقولك كذبا !!!! اعذرني عالكلمة لاكن الشيطان موجود والفتن منتشره الله يثبتنا بطاعته ما ابغا ازود المهم ترى لو حصل فتنه بمقالك هذا في اية بالقران تقول اتوقع " والفتنة اشد من القتل" صدق الله العظيم اتمنى مافيها اغلاط الاية المهم بيكون ذنبك اعضم من القتل وانت عارف ذنب القتل ايش ... مايحتاج اشررح حرمة معروف وانت بيكون ذنبك اعضم اتق الله اخويا ...... وانت تناقش مع شيخ وصدقيني بتقول استغفر الله انا استعجلت .... ااحنا الحمدلله ناكل ونشرب وامان في اغلب الاماكن الاجانب هما بس مسببين مشاكل بس مشكلة الايداي العامله نحتاجهم وعن مشكلة الحرب ومدري ايش دخلوهم جزيرة العرب لانو تعرف ان صدام كان مدعوم من كل الدول العربي ضد ايران ف عارفين السعودية ان عددهم مايكفي وصدام اكثر بكثير وتعرف اش قال صدام قال لو ادري ان اجيش السعودية 5 الاف فقط كان ما تغديت الا في الرياض لاكن حصل اشياء ممكن تبحث عنها ..... وبصراحه شوف انا مو معناته اقولهم اوك خلو الكفار دايم هنا بالعكس لو بيدي اليوم قبل بكرا اطلعهم وبعدين مافي شي يثبت انهم فيه اتوقع الجيش السعودي اللحين سار قادر يحمي نفسه مو زي اول .... اصلن ما اتوقع فيه احد الحين
وممكن فيه اسبباب ثانية اهل العلم عارفين اش الصح من الغلط الله يهديك الناس تشوف عيوب انهم يعبدو غير الله و يغلوو في صحابي او تابعي ..... وتخصصي انقلش مو شريعه لاكن اخيره ان شاء الله نفيد فيه الامه .... وابغاء اعرف انت الحين من اهل السنة ومن اهل السعودية كمان زيي .... اش تبغاء توصل له ......!؟ حاكم ثاني !؟ فتنه...!؟ حرب ....!؟؟ ثوورة ...!؟

amjad-665 يقول...

وانا من خارج المنتدى لاكن كتبت ذا الموضوع بشوف اهل البدع اش الحجج ضدنا طلعت بش هذي ههههههههه
وتعرف ليش ما احد رد عالكلام هنا لانا كلنا الحمدلله واثقين اناا ماشين عالصح ومايحتاج نشوف العيوب اللي فيها وهنا انت جبت عيوب معالجتها بتسبب عيوب اكبر مو زي العيوب الاخرى

محمد الشهري ^_^

amjad-665 يقول...

وفية كمان شي بقوولة ك عربي الله يهدي اهل الشيعيه ويبين لهم الطريق الصحيح ........ العرب خاصة ليش تمشون ورا طريق عارفين انت اللي مؤسسة الفرس هل الفرس يعرفو عربي ...!!؟ سبحان الله تبغون تعلمو العرب الدين الصحيح ....!؟ الله يهديكم ي
عرب كل شي واضح ... وحتى انتم ي مسيحين الدين واضح ليش رحتو اكذتو من دين مدري كيف اوصفو لاكن شفتو عيوب بالدين الاسلام الحجاب مثلا ...!؟؟؟ العلاقة مع ربنا المستمرة ...!؟ المسيح لم يمت .... وهل تفتخرو ان المسيح مات مصلوب اين العقول ..... يوووه والله العقل نعمه والله نعمه والله نعمه لكن ربي يهدي من يشاء وشوفو كم واحد مو عربي جاء دخل الاسلام دخل دين لغتة الرسمية عربية ومن اصعب اللغات لكن ربي اهداه وتعمق وفهم والدين اقنعه غصبن عنه ؛) .. الحمدلله بس من حق اهل السنة يجون المناظرات اتوقع لو جيت في مناظرة ب اقدر اقول الصح مع اني ما عندي خبرة بالدين زي الشيوخ بس ما قريت غير كتب قصص الرسول و قصص الصحابة الله يجعلنا منهم ربي يهديني ويهديكمم ؛)