الأحد، ديسمبر 19، 2010

نظرية المعرفة


عملية انعكاس الواقع وعرضه في الفكر الإنساني ، وهي مشروطة بقوانين التطور الاجتماعي ، وترتبط ارتباطاً لا ينفصم بالممارسة ، وهدف المعرفة بلوغ الحقيقة الموضوعية ، ويكتسب الإنسان في عملية المعرفة ، المعارف والمفاهيم الخاصة بظواهر الواقع ويتحقق من العالم المحيط به ، وهذه المعرفة تستخدم في النشاط العملي من أجل تغيير العالم وإخضاع الطبيعة للمتطلبات الإنسانية .

إن المعرفة والتغيير العملي للطبيعة والمجتمع هما جانبان مشروطان ، وبتوقف كل منهما على الآخر بشكل تبادلي لعملية تاريخية واحدة ، فالمعرفة نفسها عامل ضروري في النشاط العملي للمجتمع ، لأن هذا النشاط يقوم به الناس على أساس معرفة خواص الأشياء والموضوعات ووظائفها ، ومن جهة أخرى تأتي الممارسة في النشاط الإنتاجي للمجتمع كعامل ضروري لعملية المعرفة نفسها .

إن إدراج الممارسة في نظرية المعرفة هو وحدة الذي يحول النظرية إلى علم حقيقي ، يكشف عن القوانين الموضوعية لأصل المعرفة عن العالم المادي وتشكلها وفي مصدر المعرفة ويوجد تأثير علمي فعال على الطبيعة والتصنيف العلمي للمادة الطبيعية ، واستخدام هذه الخاصية أو تلك في الأشياء لأغراض الإنتاج ، وليس المظهر الخارجي للشيء هو الذي يتم تمثله في الممارسة بل وظائفه وماهيته الموضوعية التي تصبح مجال المعرفة والمفاهيم والنظريات الإنسانية .

إن المعرفة عملية جدلية معقدة تحدث بأشكال مختلفة ، ولها مراحلها ودرجاتها في التطور ، وتتضمن مساهمة قوى الإنسان وقدراته المختلفة ، والمعرفة وهي قائمة على التجربة والممارسة تبدأ بالادراكات الحسية للأشياء المحيطة بالإنسان ، ومن هنا جاءت عظمة دور " الإدراك الحسي " للارتباط الحسي المباشر للإنسان بالعالم الموضوعي في عملية المعرفة ، فالإنسان لا يستطيع أن يعرف شيئاً عن الواقع بدون الإحساسات ، وتتخذ " الادراكات الحسية " لها أشكالاً مثل الإحساس ، والإدراك الحسي ، والخاطرة ، وفحص الوقائع وملاحظة الظواهر ... الخ

إن الأحاسيس تجعل الإنسان يلامس الصفات الخارجية للأشياء ، والإنسان بتمييزه بين الحرارة والبرودة والألوان والروائح والصلابة والنعومة .. الخ ، يجد ارتباطاته في العالم الموضوعي ، ويفرق بين الأشياء ويتلقى معلومات مختلفة عن التغيرات في الواقع المحيط ، والإدراك الحسي لصورة الأشياء يختزنها في التخيل ، يسمحان للإنسان بأن يتعامل بحرية مع تلك الأشياء لإدراك العلاقة بين المظهر الخارجي للشيء ووظائفه ، ولكن مهما كانت أهمية الشكل الحسي للمعرفة ، إلا أنه هو نفسه لا يتيح إمكانية النفاذ في ماهية الأشياء ، واكتشاف قوانين الواقع ، ومع هذا فإن هذه المهمة الرئيسية هي بالضبط مهمة المعرفة ، إن معطيات " الإدراك الحسي " والتجربة تصنف وتعمم بواسطة ملكة المعرفة الأعلى في الإنسان أي التفكير المنطقي – المجرد الذي يحدث على شكل تصورات وأحكام ونتائج – إن المفاهيم تنبعث في الإنسان أيضاً كنتيجة لأوجه نشاطه الاجتماعي الإنتاجي ، فتصبح خواص ووظائف هذه الأشياء وقيمتها العملية الموضوعية القائمة في النشاط الكلامي الإشاري لدى الإنسان ، معنى ومحتوى الكلمات التي بها يخلق الفكر الإنساني الأفكار المحددة عن الأشياء وخواصها ، وتجلياتها ، ويجري النشاط المنطقي للتفكير بأشكال مختلفة : الاستقراء والاستنباط ، التحليل والتركيب ، وتكوين الفروض والنظريات ... الخ

والتخيل والخيال الإبداعي والحدس وهي أشياء تمكن من تكوين أفكار عريضة معممة عن طبيعة الأشياء من معطيات معينة للتجربة تلعب دوراً هاماً في المعرفة ، وعلى أية حال فإن التفكير لا يخلق إلا الأفكار الذاتية .

ومن ثم لا يزال السؤال : هل تتطابق مثل هذه الأفكار مع الواقع نفسه ؟

ويمكن حل هذه المشكلة لا عن طريق المناقشات والبراهين النظرية وحدها ، بل يمكن حلها .

أولاً : وقبل كل شيء بالممارسة الاجتماعية التاريخية ، إن الفكرة الذاتية لا تصبح الحقيقة الموضوعية وتكمل الدائرة المنفصلة للمعرفة ، إلا إذا قام النشاط الاجتماعي العملي على هذه الفكرة بشكل مباشر أو غير مباشر ، وسمح للناس أن يتحكموا في القوى الطبيعية والاجتماعية ، وعندما تؤكد الممارسة الإنتاجية الاجتماعية تطابق الأفكار والمعرفة والنظريات مع الواقع ، حينئذ فقط يمكن أن يقال أن تلك الأفكار وتلك المعرفة وتلك النظريات صحيحة ( من الإدراك الحسي إلى الفكر المجرد – ومن هذا إلى الممارسة – على هذا النحو يكون الدرب الجدلي لمعرفة الحقيقة ، لمعرفة الواقع الموضوعي ) ، تجري البرهنة على الحقيقة العلمية بشكل نهائي في الممارسة الاجتماعية ، لا في التجربة المعملية المعزولة المتحكم فيها شكل خاص .

إن النشاط الإنتاجي الاجتماعي ككل أي الكيان الاجتماعي كله في تاريخه يحدد وبعمق صدق المعرفة ، إن الحق سيرورة ، وطالما أن الممارسة مؤكدة بدرجة تكفي لتمييز الحقيقة الموضوعية من الخطأ ، وتأكيد صدق معرفتنا ، فإن الممارسة نفسها هي في الوقت نفسه عمليه متطورة تحدها في كل مرحلة معينة إمكانيات الإنتاج ومستواه الفني .. الخ

وهذا يعني أنها هي أيضاً نسبية ، ونتيجة لهذا فإن تطورها لا يسمح بتحويل الحق إلى عقيدة جامدة إلى مطلق ثابت بل إلى نسبية بتفاعلها مع محيطها الموضوعي .


هناك 9 تعليقات:

monadlon يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل أنتم ميتون ؟ لماذا تخليتم عن مدونة مناضلون ؟
مدخل صدق

ن يقول...

السلام عليكم
اخى الفاضل والمحترم فارس
اسعد الله صباحك يا اخى كيف حالك .
فى البداية جئت اسأل عنك
ولى سؤال يعنى ايه معنى كوتة ؟
عجت لافتات الانتخابات بمصطلح كوتة المرأة . ومن المؤسف اننى لم اجد تعريف محدد ولا اظن ان الكثير يعلم بالضبط ما معنى كلمة كوتة وقد حيروها فى الاصل ما بين التركى والانجليزى واليونانى ؟
انا طول عمرى اعرف معنى واحد كنا بنقوله وقت الشدة .
المصرى طافح الكوتة
وياريت تشاركنا على الفيس بوك فى توضيح هذا المعنى لو امكن لقد ارسلت لك اضافة لأنى كما تعلم كنت سابقا قد اغلقت كل مواقعى .
http://www.facebook.com/home.php#!/profile.php?id=1246236126
مغ خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الكوته معناها الحصة او النسبة

غير معرف يقول...

السلام عليكم

اولا انا د:احمد نائب الجراحه العامه والتجميل بكليه الطب جامعه القاهره(القصر العينى)

ابن عم الاستاذ شناوى صاحب مدونه ذو النون المصرى

اولا انا مش متابع كتير لجو المداونات ودا لضيق وقتى بس من وقت للتانى بدخل اقرا
وصراحه كل ما ادخل الاقى سياده حضرتك بتستحدم الفاظ مش مهذبه ومش بتطلع الا من انسان ............

وبتقول علينا فلاحين وسكان الشمال ووجه بحرى
ايه ياعم فوق شويه وخلى بالك من كلامك مفيش حد بيفكر بالشكل دا خالص ياسيد فارس
وبعدين انا عمرى ما حطيب فى دماغى انا بتعامل مع مين صعيدى ولا فلاح
احب اقولك انا ليا اصدقاء صعايده بس صعايده جدعان ورجاله اوى ومن احسن الناس
ايه اللى خلاك تفكر انك تقسمنا شمال وجنوب
معلش انت اصغر بكتير من انك تقول كده

حبيب قلبى خليك مهذب شويه
وتذكر قول الله تعالى وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد صدق الله العظيم

اتمنا ياخ فارس انك تكون فارس مش مفروس...
شكرا ياحبيبى

غير معرف يقول...

بعد السلام والتحيه ..
قدمت الى هنا لأقرأ شيئاً مما كتبت .. والسبب في هذا قرائتي لبعض تعليقاتك في بعض المدونات والتي في العاده تكون فيها قال الله وقال الرسول عليه الصلاة والسلام .. تعجبت كثيراً من تلك الالفاظ المكتوبه على صفحتك وتعجبت كثيراً من ذلك العنوان المعبر عن غرور كاتبه المبالغ فيه فالبلاد المسلمه ليست جربانه يا أخي ومن العيب أن تصفهم بألفاظ كهذه ولا تعتقد انك في حال دخول حرب ستخرج سليماً وتأكد أن وزير خارجيتك أدرى منك بإمكانية دولته على دخول حرب أو لا ! فمهما اختلفت مع حكامك في الرأي يظلون هم أصحاب حكمه وبحث عن مصلحة بلادهم أكثر منك والدليل عدم تمكنك من ضبط نفسك عن الفاظ كتبتها انت يعف اللسان عن النطق بها وتعف مسامعي عن الرغبه في سماعها !
لست اثيوبياً لكنني لا أقبل الاهانه لأحد او تعامل احد مع غيره بفوقيه وتأكد ان ماتقوله لاينفع ولا يظر غيرك .. فإن كتبت كلاماً عذباً فستجد من يحبك وان كتبت كلاماً كهذا فتأكد ان من يقرأه لن يعود الى مدونتك مره أخرى .. نصيحه رغبت بها تسوية ماتكتب .. بالمناسبه اريد ايضاً ان اوجه لك ملاحظه وجدتها وانا اتصفح هذه المدونه وهي ان اختياراتك لبعض الفلاسفه والمواضيع الفلسفيه غير مرتب وغير مفيد ولايحتاجه احد يريد الفائده فأنت تنقل ماكتبه الفلاسفه لحماية افكارهم المتناقضه ولا تعلم ان هذا لايهم احد في الحقيقه ! الا المتخصصون ربما يدرس طلبة علم النفس مناهج فلسفيه متعدده وعقده ومترابطه ومتناقضه لكنهم يعلمون ان اغلب تلك الصفحات لاتنفع ولاتهم الا لنجاح الاكاديمي فقط .. نعم هناك فلسفات جميله ومفيده لشخصية الانسان والرقي بها لكن ماتتحدث عنه بعيداً عن هذا .. راجع اختياراتك وحاول ان تكتب او تنقل ما يفيد الاخرين وما يفهمونه بسهوله وتأكد انهم حينها يصفونك بالمثقف اما بما اخترت الان فهو يدل على بحثك عن شيء واحد وهو ان يقول الناس عنك انه مثقف وهم لايفهمون ماتكتب

كان نفسى اقولك كده من زمان لانى بدخل وبحاول افهم لكن بحس بالملل بسرعه جدا ومش بستفيد حاجه ياريت تاخد بنصيحه الاخ المحترم صاحب التعليق ده
ساعتها بس هنقول عليك مثقف بجد وانا كنا لسنا فى حاجه الى المثقفين لكن فى حاجه الى العلماء

تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الفاضل الدكتور / احمد المحترم ‏
نائب الجراحة العامة والتجميل - كلية طب - جامعة القاهرة . ‏

تحية . ‏

‏ أهلاً وسهلاً وشيء جميل حضور حضرتك عندي عشان تستفسر عن سبب احتكاكي بالأخ شناوي .. باختصار ‏واقتضاب شديد هو أننا من تقريبا ثلاث سنوات كان لنا حوار عن الحقبة الناصرية فهدم الأخ شناوي كل إنجازات هذه ‏الحقبة بل وسفه جميع من يؤمنون بالفكر القومي العربي وان هذه الأفكار ليس مكان إلا في المتاحف مع ان الأخ ‏شناوي لديه تضاد وتضارب وازدواجية ومفارقة كبيرة وغريبة في كل ما يعتقد فهو ضد الامتداد القومي وضد أي ‏امتداد ويطالب بتحرير فلسطين وهذا شيء غريب بل ويطالب العرب ان يحرروا فلسطين وجميع الأراضي العربية ‏الممزقة والمخترقة والمحتلة وهذا شيء في منتهى الغرابة . ‏

مع كل الاحترام هذه الأفكار لا تصدر إلا من عقلية مشوشه ورؤية مضطربة فيكف تسفه الفكر القومي وفي نفس ‏القوت تنادي بتحرير الأراضي العربية والإرادة العربية والمصير العربي . ‏

ناهيك عن انه يمجد السادات ويصفه بالعبقري الذي قلما تكرر هذا النموذج في التاريخ .. وفي نفس الوقت يعترض ‏على كمب ديفيد وعلى التطبيع مع العدو الإسرائيل في تصدير الغاز والإسمنت والحديد والتطبيع الاجتماع والسياسي ‏والاستخباراتي . ‏


هذه هي أعجوبة الأعاجيب .. ضد ومع في نفس الوقت والاثنين لا يجتمعان في إناء واحد ولا في نفس واحده وعقل ‏سليم واحد . ‏

وكل ما حاولت جاهداً ان أتحاور بالعقل والمنطق والدليل والبرهان الموثق خرجنا من هذا الحوار بادعاءات تم زرعها ‏في الحملة التي تشنت على عبدالناصر وتاريخه بالأكاذيب التي لا توثيق لها ويخجل الإنسان الوعي المدرك الذي لديه ‏نسبه ولو بسيطة من النزاهة والشرف والموضوعية ان يقف حتى أمامها لأنها شيء ضد المنطق السليم والمعرفة ‏السليمة بالتاريخ والأحداث التي جرت . ‏


المهم هو صورة مشوشة الأفكار والرؤى .. وعلى فكرة هذه ليس خاصة فقط بالأخ شناوي حتى نكون منصفين أو ‏أكون منصف وموضوعي وعقلني ومنطقي .. بل هو حصاد ونتاج الحملة الدعائية التي شوهت جميع كل القيم ‏والأخلاق والأفكار التي ترتكز عليها العقلية العربية وهذا حدث في السبعينيات من القرن الماضي بان كل هذه القيم هي ‏قيم ( انغلاقيه ) ولابد من تبني قيم ( الانفتاح ) بالتطبيع مع العدو .. وأمريكا هي الأقوى في العالم فلابد ان نكون ‏بجوارها وان 99% من أوراق الحل بيد أمريكا وان أمريكا تساعد إسرائيل فلابد من التخلي عن الممانعة والانصياع ‏لأمريكا لأنه ليست لدينا قدره على مجابه أمريكا . ‏

هذه هي ثقافة الهزيمة وهذا ما يعتقد به الأخ شناوي وجيله من الشباب باختصار شديد .وعلى فكرة أنا من نفس جيل ‏الأستاذ الفاضل شناوي .. لكن فطرتي وعقلي سليمين والحمد لله . ‏


ولكن اسمح لي يا دكتر هناك استفسار يخص حضرتك يا دكتر احمد يعني أيه أنا اقل من ان أطالب بانفصال الجنوب ‏عن الشمال ؟ ‏


يمكن حضرتك تعرف ان مصر كانت دولة الجنوب ودولة الشمال وتعرف أيضا ان الملك مينا ( الملك الصعيدي ‏الجنوبي ) هو من وحد الدولة وضم الشمال لحكم الجنوب ( الصعيد ‏ وعاصمتها ( طيبة ) التي يوجد بها ثلث آثار ‏العالم ‏) فنحن ولنا الفخر والرفعة من حكمناكم ومن ضمينا الشمال لحكمنا وليس العكس . بل انه تم صد وطرد ‏الهكسوس وجميع الغزوات عن مصر إلى الحملة الفرنسية على مصر من الجنوب ، وفر مراد بيك إلى الصعيد ليحتمي ‏فيها وتم صد نابليون بونابارت في قرية بني عدي مركز منفلوط محافظة أسيوط في صد الحملة الفرنسية على صعيد ‏مصر والعيد الوطني للمحافظة في نفس التاريخ وبنفس المناسبة . ‏


فيكفيا شرف آباءنا وأجدادنا في كفاحهم ونضالهم وإيباءهم وتاريخهم الذي سطروه بدمائهم ليورثه شرفاً لا بناءهم أبناء ‏الصعيد . لهذا وبناء عليه فان مصر الشمالية عبأ تاريخياً على مصر الجنوبية ماذا فعل لنا الشمال لا شيء ماذا قدم لنا ‏الشمال لا شيء . ‏

قيمانا وعرفنا وعاداتنا في الجنوب هي فخر للعرب والعروبة .. فكيف احد مثل حضرتك يا دكتور ينكر علي هذا ‏التمني بل ويقول لي أنت اصغر من ان تطلب هذا . ‏

اهههههههههههههههه ‏


عجيبة والله هذا هو وطني وهذه هي ارضي وذلك تاريخي وتاريخ آبائي وأجداد فما تاريخك انت وتاريخ أباءك وأجداد ‏في الشمال يا دكتور . ‏

فارس عبدالفتاح يقول...

وملحوظه أخرى أو أخيره ، أنا لا اكتب أو بمعنى اصح لا اطرح واقتبس المواضيع التي في المدونة ليقال عني اني ‏مثقف ( اههههههههههههه ) فهذه سخافة لا اقبلها ، بل أضعها ليقرأها أمثالك وأمثال الأخ شناوي ليكتسبوا معرفة ‏ويتعلموا كيف يكون الفكر السليم وأصول الأفكار والنظريات والأيديولوجيات الفكرية والسياسية وحتى الاجتماعية . ‏

ولكن مع الأسف تلقى عقول مظلمة بالغباء والجهل وتلقى قلوب في اكنان وأذان فيها وقر وأفئدة غافلة .. والدليل هو ‏مقولة الأخ الذي استشهدت به وسوف اقتبس منها نص حتى تعلم اني انسان يبحث عن المعرفة السليمة والموثقة ‏بمعنى ادق الأكاديمية التي يستطيع بها الإنسان ان يفرق بين الأفكار والنظريات والأيديولوجيات ليعلم من خلالها اين ‏يقف ولمن ينتمي وفي أي اتجاه تصب مصلحته ومع أي فريق يكون واي فكر يعتقد . ‏

النص المقتبس : ‏

الا المتخصصون ربما يدرس طلبة علم النفس مناهج فلسفيه متعدده وعقده ومترابطه ومتناقضه لكنهم يعلمون ان اغلب ‏تلك الصفحات لاتنفع ولاتهم الا لنجاح الاكاديمي فقط


انتهى النص المقتبس ‏

وعلى فكرة هذا الشخص ( النكرة ) قال كلمة الحق ولكن أيضا مثلك ينكر علي ان ابحث عن المعرفة الأكاديمية ولكنه ‏في نفس الوقت يقول عليها أنها ليست لها فائدة ألا في المدارس فقط

نياهههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

طيب .. فكيف نتعلم تعليم سليم إلا بمناهج سليمة أكاديمية وكيف نكون قاعدة معرفية سليمة إلا بمعرفة سليمة وأكاديمية ‏واللى نقعد المصطبة ونسمع أبويا الحج شناوي كيف تكون المعرفة الحقيقة والتعليم الحقيقي السليم .. وحضرتك تسيب ‏التعليم الاكاديمي في مجال الطب وتعالج بالحجمة والرقية الشرعية واكل بعر المعزة وشرب ما الحمير لأنه التعليم اللي ‏حضرتك تعلمته تعليم اكاديمي لا ينفع في الواقع الذي نعيشه والأفكار السائدة في المجتمع المتخلف الرجعي ده . ‏

‏ تقول مقوله من تراث العرب : ان جاحد الحق يدل من نفسه على مهانة ، وجاهل النقص يدل من نفسه على قصور . ‏

مع اطيب التمنيات ،،،

فارس عبدالفتاح .. قومي عربي ‏

ن يقول...

سلام من الله عليكم جميعا .
نحن جميعا كشعب مصرى بدأنا محنة من بداية هذه السنة وهى ليست طلسما كما كانت من قبل فاللعبة مفهومة وما فيه الشارع المصرى الان ما هو الا احتقان عام لا يفرق بين مسلم ومسيحى وان الشعب الذى لا يستدعى فى اى شيىء بل هو مهمش مطلوب منه الان ان يكون حاضرا وان يقف وقفة رجالة بعدما سخطوا رجولته ونحوه جانبا ليأخذ العمل السياسى طريقه دون النظر لأبسط حقوقه حتى فى الادلاء بصوته (اتكتم يا ولداه )قبل ما يطلع صوته الان مطلوب حناجر تنادى باسم الوطن طب الزاى ؟؟؟
ما أشاهده الان هو احتقان الاقباط بسبب تهميش أمورهم وضياع بعض الحقوق الذين يطالبون بها وهى لا تقل عما يعانى منه المسلمون فى مصر ولا أخفى شماتة الشعب المصرى بأسره فى الحكومة وضعفها امام الموقف رغم ان الالم شديد والضربة كانت موجعة ولم يبقى سوى عامة الشعب الطيب الذى ضاعت منه كل المعانى الطيبة وسط هذه الازمات اننا نناشد ما تبقى لنا من روح من حقنا ان نحيا وبعيدا عن مجاملات الحكومة ومانراه اعلاميا فى هذا الموقف علينا ان نسعى لنحى المعانى الطيبة بداخلنا كى نعبر لبر الامان
اذا الشعب يوما اراد الحياة
فلابد ان يستجيب القدر
ولابد لليل ان ينجلــى
ولابد للقيد ان ينكسـر
وهو ما يسمونه اليوم بالطاقة الايجابية لتغير الواقع اذا كنت تملك ارادة .
مع خالص تحياتى

ن يقول...

اخى الفاضل / فارس عبدالفتاح
اعلم ان ما يحدث فى الشارع المصرى الان يأخذ وقتا من تفكيرك وتحليلك للموقف وقرأة للمستقبل وخاصة انك مثقف وقارىء جيد للتاريخ السياسى لللأمم بوجه عام .
ولا يستطيع ان ينكر احدنا اننا جميعا فى حالة حزن وأسى مما حدث .
مع خالص تحياتى