الأحد، يوليو 10، 2011

الباطنية وفرقها - للمعرفة






الباطنية مصطلح عام – نسبة إلى " الباطن " – المقابل " للظاهر " – يطلق على ‏العديد من الفرق – الإسلامية وغير الإسلامية – التي لم تقف في قضية " التأويل " ‏عند حدود الاعتدال ، وإنما ذهبت فيها مذاهب الغلو والتعميم والإطلاق . ‏

فـ " التأويل " – في مصطلح العربية – هو – كما يقول أبو الوليد أبن رشد : " ‏إخراج دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازية ، من غير أن يخل ذلك ‏بعادة لسان العربي في التجوز... " . ‏

وهو – بهذا المعنى ، وبهذا الضبط – قد لجأت إليه كل تيارات الفكر الإسلامي ، مع ‏اختلاف في الإكثار منه أو الاقتصاد فيه .. لكنها جميعاً ، وبإزاء بعض ظواهر ‏النصوص ، التي لا تتفق مع المقاصد الشرعية أو الكليات الاعتقادية ، لجأت إلى ‏التأويل ، فأخرجت دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازية .. وبعبارة ‏أبوحامد الغزالي عن التأويل ، فإنه : "
ما من فريق من أهل الإسلام إلا وهو مضطر إليه .. " ‏‏. ‏

لكن الباطنية قد تميزوا عن الفرق المعتدلة في الموقف من التأويل ، عندما لم يجعلوه " ‏ضرورة – واستثناء " وإنما جعلوه " القاعدة – الأصل " ذات " العموم – والإطلاق ‏‏" .. لقد رأوا أن لكل ظاهر باطناً ، ولكل تنزيل تأويلاً ، ومن ثم فإنهم لا يقفون عند ‏الظاهر – أي ظاهر – إلا ليتجاوزوه إلى الباطن ، ولا يقفون عند التنزيل – كل ‏التنزيل – إلا ليتجاوزوه إلى التأويل ! .. وهم يعممون ذلك في العقائد والعبادات ‏والمعاملات وفي الثوابت والمتغيرات .. في أخبار عالم الغيب وعالم الشهادة فضلاً ‏عن الإغراق والمغالاة فيما أدعوه أسراراً ورموزاً للحروف والأعداد ! ..‏

ذلك هو الاطار الجامع للفرق الباطنية ، التي تعددت بسبب تشعب الطرق التي أثمرها ‏هذا الغلو في التأويل ، ولأسباب أخرى كثيره ، وهذا هو المعيار الذي استحقت بسببه ‏هذه التسمية ، سواء في اطار الفرق الإسلامية أو النحل غير الإسلامية . ‏

وفي الاطار الإسلامي نجد تفاوت علماء الفرق في تعداد فصائل الباطنية ، وأن كنا ‏نستطيع أن نقول أن خلاصة أبحاثهم ، عند المقارنة ، تقول أن الفرق والجماعات ‏الباطنية في الإسلام هي : ‏

الإسماعيلية : ‏

وهم فرقة من الشيعة الإمامية عندما وقع الخلاف على من يكون الإمام بعد جعفر ‏الصادق ، فقال الاثنا عشرية أن موسى الكاظم ، على حين قالت الإسماعيلية أنه ‏إسماعيل بن جعفر الصادق . ‏

ولقد تفرعت الإسماعيلية فصائل ومذاهب كانت جميعاً باطنية ، خلطت الإسلام ‏بالمذاهب الغنوصية الفارسية القديمة وبالأفلاطونية الحديثة وبكثير من الإسرائيليات . ‏

القرامطة : ‏

وهم من أبرز فصائل الإسماعيلية الباطنية – وتسميتهم بالقرامطة قد أتت من أسم أحد ‏دعاتهم – حمدان قرمط .. ويسمون أيضاً بـ " السبعية " ، لاعتقادهم بأن أدوار الإمامة ‏سبعة ، كما أن تدبير العالم السفلي منوط بالكواكب ، السبعة . ‏

الدورز : ‏

نسبة إلى مؤسس فرقتهم محمد بن إسماعيل الدرزي ، وهم يعتقدون أن الخليفة ‏الفاطمي الحاكم بأمر الله هو ( الناسوت ) الذي حل فيه ( اللاهوت ) ، ويسمون انفسهم ‏‏" الموحدين " . ‏

النصيرية : ‏

نسبة إلى داعيهم محمد بن نصير – وهم يعتقدون ان للإمام على بن أبي طالب جانبا ( ‏لاهوتياً ) حل فيه . ‏

البابية .. البهائية : ‏

التي أسسها السيد على محمد الشيرازي ، الذي أدعى أنه باب العلم بالحقيقة الإلهية ، وسمى نفسه بـ " الباب " .. وعن البابية ‏تولدت البهائية ، التي أسسها ميرزا حسين على نوري وسمى نفسه " بهاء الدين " . ‏

وجميع هذه الفرق باطنية ، لإغراقها في التأويل لظاهر التنزيل ، ومغالية في تشيعها ‏لأئمة آل البيت ، وذات تاريخ سياسي مشبوه ، لعدائها لوحدة الأمة ، وتعاون كثير ‏منها مع أعداء الأمة ، من التتر والصليبين والاستعمار الغربي الحديث .. ‏

البابكية : ‏

نسبة إلى قائد ثورتها بابك الخرمي الذي خرج على الدولة العباسية في خلافة المعتصم ‏العباسي ، من بعض الجبال بناحية أذربيجان .. والبابكية فرقة باطنية من فرقة ‏المذدكية – وهو مذهب من مذاهب الفرس القديمة – وليسوا شيعة ولا من فرق ‏الإسلام ..‏

تلك هي أبرز فرق وفصائل التيار الباطني .. تفرقت بها سبل وصور وأسباب الغلو ، ‏وجمعها اطار الاعتقاد بالباطن والتأويل والخاص والعام والتقية . ‏

هناك 3 تعليقات:

كريمة سندي يقول...

لقد درسنا في الجماعة بالتفصيل مذاهب الباطنية وصدمنا بتفكيرهم اللاواعي

فارس عبدالفتاح يقول...

الفاضلة / سندي

وانا أيضاً صدمت من دراستي للمذهب السني الذي انتمي اليه ، وهو تغليب النقل على العقل ، والوثوق بالاحاديث المجموعة بعد مرور 200 سنة بعد موت النبي علية الصلاة والسلام .

واخاذها مرجع بل والقول بان الصحاح وصحيح البخاري خاصة هو ادق واصدق كتاب بعد كتاب الله ، بمعنى انه :

لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

وحاشا لله أن يكون ذلك .. فان كتاب الله الوحيد في هذا الوجود ، هو الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

تقبلي اطيب تحياتي

قهوة السياسه يقول...

انا مبسوط جدآ لمتابعتك