الأربعاء، يونيو 10، 2009

الحرية والجبرية والنظم الاجتماعية

اليوم آتي بمقوله وبموضوع .. المقولة سمعتها في احد التقارير الإخبارية ، عن فتاة تونسية مسلمة تستخدم الإغراء الجنسي كأداة للدفاع عن حقوق المرأة طبعاً صور جنسية وغيرها لكن هي تقول أنها تربت في بيت ملتزم وتزوجت من رجل مسن ايطالي الجنسية وهي عانت كثير من معاملة الأسرة .. وعقب معد التقرير أو المادة الإخبارية على هذا الأمر بالمقولة أو الحكمة التالية
إذا أردت قتل فكرة ماء فعليك أن تبالغ بها إلى حد غير مقبول
وهنا طرأ على فكري تلقائياً موضوع الحرية والجبرية وجلست أفكر واسترجع بعض القراءات في هذا الموضوع فقلت لنفسي بعد تفكير غير طويل أن هذه الفتاة شيء من اثنتين إما لديها ميول للانحراف العاطفي وإما لديها رغبة في حب الظهور
وقد كنت أفكر منذ فترة أن اكتب بعض الآراء حول موضوع – الحرية والجبرية – منذ أن كتبت موضوع ( تضاد في المواقف الحاسمة بتاريخ 20 يناير 2009م ) وعن تفكير الإنسان وأفعاله وردات أفعاله في المواقف الحاسمة وغيرها في الحياة العادية ولدي وجهة نظر في هذا الموضوع استنتجتها من القراءات في هذا الصدد الإنسان يملك حرية أفعاله وأفكاره ولكن النظم الاجتماع أو البيئة الاجتماعية لها تأثيرها ولها جبريتها ولها حريتها في حد ذاتها وهي تفرض على أفعال الإنسان أو الفرد أن يكون فيها مخير وأخرى يكون فيها مسير
ولكن لا أقول مثل ما يقوله الماركسيين أن أدوات الإنتاج هي من تكون البناء الفوقي للمجتمع .. ولكن هنا بناء فوقي يؤثر على إدراك الفرد سواء أكان التأثير بالعقل أو بالوجدان .. وعليه تكون الأفعال نابعة من الإدراك وبالحتمية يؤثر المجتمع فيها

هناك 11 تعليقًا:

daktara يقول...

مممممممم
وفي النهاية سيكتب عهلي شاهد قبرها
ماتت من قلة الشهرة
تحياتي

غير معرف يقول...

تسالىىىىىىىىىىىى
انا جيييييييت
شوف يا فارس يا ابو الفوارس
رغم انى غبى بس اللى اعرفه ان البنى آدم ربنا بيعرفوا التقوى من الفجور
وده فى آية من القران مش عارف اجمعها دلوقتى
صحيح آنى غبى بس لية تفكير ان الانسان مخير مش مصير والا مكنش ربنا خلق الجنة والنار
معلش يا فارس مشهينفع اضحك المرة دى لأن الكلام كبير مينفعش فيه ضحك
أناجىىىىىىىىىىى تانى

عطش الصبار يقول...

استاذ فارس
تحياتى
الإنسان يملك حرية أفعاله وأفكاره ولكن النظم الاجتماع أو البيئة الاجتماعية لها تأثيرها ولها جبريتها ولها حريتها في حد ذاتها وهي تفرض على أفعال الإنسان أو الفرد أن يكون فيها مخير وأخرى يكون فيها مسير
انت معاك حق النظم الاجتماعيه والبيئيه واضيف من عندى والاعلاميه بتفرض وخصوصا مع ضعف العقيده بتفرز فكرجديد ومختلف عن التدين والالتزام
ياعنى لما تلاقى راقصه مشهوره بوقاحتها تتكلم وتقول فى كل جمله (انا ربنا كرمنى اخر كرم)وان ربنا كرمها بكيت وكيت ماهى الرساله التى وصلت المتلقى الذى يحمل من العقيده اسمها فقط فى هذه الحاله ستكون هذه الراقصه نموذج
ولهذا لانتعجب عندما تدعى الفتاه التونسيه انها من اسره ملتزمه فهذه نماذج عريبه عن مفهوم الالتزام الدينى
استاذ فارس الحقيقه اى بوست تكتبه بيدخلنا فى محاور كتير ووتساؤلات اكتر احنا مش قدها
لكن شكرا لانك بتخلينا نفكركتير

ن يقول...

السلام عليكم
الاخ الفاضل .. فارس
شكرا على سؤالك يا أخى
من فضلك حاول اصلاح الصوت فى الفيديو المعروض لأنى اريد سماع حوار الدكتور مصطفى محمود فى هذا الموضوع الصوت ضعيف جدا .
وبالمناسبة هل يمكننا الحصول على مجموعة العلم والايمان كاملة ومن اين .
سأعود مرةاخرى بعد سماع الشريط
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
اخى الفاضل .. فارس
اشكرك على مساعدتك بشأن روابط برنامج العلم والايمان وكان بودى ان استمع الى الحلقة ولكنى سأحاول من موقع آخر .
وعموما انا ممن تربى على فكر الدكتور مصطفى محمود وآرائه التى ترتبط غالبا بالنفرى أو الصوفى محمد بن عبد الجبار
اما عن الحريةوالجبرية والنظم الاجتماعية فقد خاض فيها الكثيرون على مختلف أقوالهم ورائهم واختلفوا كالعادة امثال .. الجهمية( جهم ابن صفوان )
ومن المعتزلة (واصل ابن عطاء )
وابو الحسن الاشعرى من الاشعرية وابن رشد ومحمد عبدةوالصوفية ..ومرورا بأراء الغرب مثل الماركسية وسارتر وهيوم .. الخ
وموضوع الحرية والجبرية من الموضوعات التى تخضع بشكل عام لوجهات النظر بدليل كم الاختلاف .
كيف أرى الحريةوالجبرية .. وهل الانسان مخير ام مصير .. من وجهة نظرى الانسان مخير وليس مصير اقول هذا تقيما لما اقوم به من افعال ولا يمكننى الجزم فى هذا الرأى الا من منطلق افعالى والقيام بها
لأن حرية الاختيار تختلف من شخص لأخر .
لما عرض الله عزوجل الامانة على السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها خوفا من عدم تأديتها على اكمل وجه قبلها الانسان باختياره والا لما عرضها الله على الخلق مسبقا وأمر الانسان بها وكان يعلم عزوجل انه ظلوما جهولا ان فرط فيها وهنا خرج من الجبريةالى الحريةفى الاختيار وكان الانسان مما اصابه من جراء حمل الامانة هو الميلاد من الظلمات ثم الحياة وتأدية الطاعات والواجبات لأن له دورة أخرى هى الحياة بعد الموت اما مكرما واما مهانا لأن كل شيء فى الحياةله بدايةونهاية الا الانسان له دورة أخرى هى الاخرة فكل شيء فى الكون عدا الانسان مأمورا سواء كان الملائكة أو الكون وما يحمل من المجرات والكوكب والارض والسموات والجبال والحيوانات وكل له تكليف ينتهى بنهاية الحياة على الارض الا الانسان يموت ويبلى ثم يعود لأنه باختياره حمل الامانة ليثاب او يعاقب عليها ولولم يكن قادرا على حملها لما قبلها
لذلك قال عزوجل ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )
والزمنا الله الطاعات لمن اراد ان يؤمن .. فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر .. ثم خيرنا فى الاعمال التى تزيدنا درجات *وجزاء سيئةسيئةمثلها فمن عفا فأجره على الله *
ولكن هناك نقطةأجهلها هى ان بعض الناس تقودهم الظروف الى التصرفات بلا وعى اوتحكم وكأن هناك قوى خفيةتحركهم لأرتكاب الاخطاء وان سألتهم تجدهم لا يعرفون لماذا ارتكبوا هذه الاشياء ولكنهم ينكرون انهم اجبروا على ذلك
آسفةهذا ما استطاع ذهنى المرهق تجميعه الان
انتظر وجهة نظرك فى استكمال هذا الموضوع
لك منى كل التقدير والاحترام
مع خالص تحياتى

ن يقول...

السلام عليكم
اخى الفاضل .. فارس
اولا باعتذر على وجود اخطاء فى بعض الحروف فى التعليق السابق ولم اكتشف ذلك الا بعد نشر التعليق ككلمة مسير .
ثانيا .. كونك تذكر بأن جميع خلق الله من السموات والارض والجبال والحيوانات بأن لها عقل فأنا ممن يتفقون معك على ذلك بل ان هذه المخلوقات لها وجدان ومشاعر لقوله تعالى
*وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله *
(البقرة آية 74 )

(وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ )[سبأ : 10]

قال الله تعالى : " والنجم والشجر يسجدان " الرحمن (6)

"وسبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"

فكل هذا يشير الى ان كل خلق الله له عقل وادراك والا فكيف يسجد مالا يعقل وكيف يسبح مالا يعقل .
ولقد سألت نفسى منذ زمن لماذا خص الله تعالى لنا العينين واللسان والشفتين فى قوله تعالى
﴿ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ ﴿8﴾ وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ ﴿9﴾ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾
هل هذا ما يميزنا عن باقى المخلوقات ومع ذلك حذرنا الله من شرهم بكف اللسان عن الاذى والنطق بالصدق وغض البصر لأنهم اما أن يهدون الى الخير أو الشر
فقلت فى نفسى وميز الله ايضا اليدين والرجلين وما يقترفان
( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون )
أظن ان هذا ما يميز الانسان حقا عن باقى المخلوقات .اما العقل والحواس فهى مشتركة ولكن بدرجات فكما قلت انت اخى فارس انهم بالجبرية التى فرضت عليهم بالطاعات اكثر حكمة وخوفا منا نحن البشر
حقا فما غرك يا انسان بربك الكريم
قال تعالى
*يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ
الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ *فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ *
وقال تعالى
*قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ *مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ *مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ* ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ* ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ* ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ* كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ *
اخى فارس .. الكلام فى هذا الامر اكبر من هذه السطور القليلة
جزاك الله خيرا
مع خالص تحياتى

المهندس يقول...

الاخ / فارس عبد الفتاح
عفوا اخ " فارس " ... اننا جمهور زوار مدونة الاخ " ذو النون " قد ساءنا جدا اسلوبك في مخاطبة صديق عزيز .... اخ " فارس " لا انكر عليك الرد علي الصديق " ذو النون " ولكن ليكن ردك ... يتعلق بوجهة نظرك فقط .... بدون تجريح ... وبدون هجوم شخصي عليه بسبب ... رأي او وجهة نظر قالها.
اخواني زوار المدونة .... فلنكن كلنا صوتا واحدا .... ونعلنها نحن المدونون ... اننا نرفض وبكل شدة اي اسلوب للحوار يتعرض بشكل شخصي لاي مدون ... بسبب وجهة نظره.
عفوا مرة اخري .... ولكننا لن نرضخ ... لأي ارهاب معنوي بسبب اختلاف الاراء .... وشكرا ..... والسلام عليكم

طبيبك الخاص يقول...

الاخ المحترم\فارس

ليس من الفروسيه ياخ فااااارس ان تسى لانسان لمجرد اختلافك معه فى الراى

ان قرات تعليقك اكثر من مره فيه الكثير من الاساءه لذو النون المصرى

يااخ فااااااااارس

احب ان اقول لك ان قريب جداا من ذو النون لانه اخى والذى لا تعرفه ان لا عقله ولا ثقافته ولا اخلاقه تسمح له ان يسى لاى انسان مهما اختلف معه فى الراى

يااخ فااارس ياابو الفوارس

اسلوبك فيه الكثير من التجريح والاساءه ارجو ان تختار كلامك مهما كان الاختلاف فى الراى

تحياتى لك

عطش الصبار يقول...

استاذ فارس
السلام عليكم
انت فين وفين جديدك
لعل المانع خير

فشكووول يقول...

طبعا يا فارس
ما حدش ينسى الاتحاد السوفيتى
وما صنعه هذا الاتحاد والدوله الروسيه بالذات للعرب والمسلمين
يكفى انهم من سلحو الجيش المصرى ايام 73 وقبلها فى 67 ووقفتهم العظيمه ابان العدوان الثلاثى عام 56 والانذار الروسى الشهير
واليوم يقفون الى جانب الحق العربى والى جانب الشعوب الاسلاميه فى ايران وفلسطين
ولكن لا نعرف لماذا يفعلون بالشعب الشيشانى ما يفعلونه
قد يكون الامن القومى الروسى وليس له علاقه بالاسلام فى الشيشان

فى تعليقك عندى ... يعنى انت لازم تفشكل المسائل كدا على طول
يا اخى عايزين مره نبص لنص الكبايه المليان مادامت الكبايه حتفضل فى النص ومش حتتملى ابدا ... نعمل ايه بقى ما هو ما فيش غير نص مليان ونص فاضى والفاضى يعمل قاضى
تحياتى يا فارس

فشكووول يقول...

الصوت فى الفيديو مش عالى وواطى خالص لدرجة انى مش قدرت اسمعه خالص
تحياتى