الأحد، يناير 10، 2010

بعض الفلسفات
















































































لو تصورنا أن جرماً معيناً لا نهاية له بالفعل ، وفصلنا عنه جزءً محدوداً بالوهم ، كان الباقي : إما متناهياً ، فيكون الكل متناهياً ، وإما أن يكون لا متناهياً ، وفي هذه الحالة لو زدنا عليه ما كان قد فصل منه بالوهم فإن الحاصل من ذلك هو الذي كان أولاً ، أعني لا متناهياً ، لكنه مع إضافة الجزء المفصول أكبر منه قبل هذه الإضافة ، إذن يكون اللامتناهياً أكبر من اللامتناهي ، أو يكون الكل مثل الجزء ، وهذا تناقض ، إذن فلابد أن يكون الجسم الموجود بالفعل متناهياً وأن يكون هذا جرم متناهياً تبعاً لذلك .









































































وهل كان في ألازال شيء من أجزاء الحركات ، أم لم يكن، فان لم يكن لزم أن لا يكون شيء من الحركات أزلياً ، وأن حصل جزء من أجزاء الحركات في ألازال فذلك الجزء إما أن يكون مسبوقاً بجزء آخر ، أو لم يكن ، فإن كان مسبوقا بجزء آخر لزم أن يكون الأزلي مسبوقاً بغيره وهو محال ، وأن لم يكن مسبوقاً بغيره فهو أول لجميع الحركات ، فيلزم أن يكون للحركات ابتداء وانتهاء .


هناك 8 تعليقات:

ابن الإيمان يقول...

السلام عليكم:
الاستاذ فارس:

هذه الفلسفات لمن؟؟

وما المقصود منها؟؟
وياليتك ضربت امثله حيه عليها للتبسيط..

كنت اتوقع منك الرد على فلسفة الفرنسي الاخيره عندنا في مدونة أرض الايمان...

تحياتي لك
وبالتوفيق

صفــــاء يقول...

فارس عبد الفتاح
حضرتك متخلف وقليل ذوق وأخلاق سيادتك معدومه وشايف ان حضرتك من الطبقه المثقفه مع ان حضرتك من 7 طبقات تحت الأرض دة غير ان حضرتك رجعى ومتحجر وعايش فى أغلفه كتب أصحابها نفسهم بطلو يقروها
وبين أفكار عمل عليها الدهر بيبي كاكا
بالأضافه لأن سيادتك متوهم أن مستواك الفكرى أرقى من الأخرين مع أنه لا يعدو أن يكون مساوى للمستوى الفكرى ( كــ الحمار يحمل أسفاراً ) وحضرتك حامل للأسفار دى وبترددها كما الببغاء ومتخيل أنها تمنحك مفتاح المعرفه واختام أحتكار العلم وسر الكون الأعظم
طبعا غير ان حضرتك اعمى البصر والبصيرة لأنى قلت لسيادتك قبل كدة ان وجود حضرتك غير مرحب به عندى ولا تعليقاتك مرغوب فيها ... إلا لما تتعلم الذوق فى مخاطبه الآخر واحترام كلامه ورأيه , لكن يبدو أن فهم حضرتك بطئ وقدرتك على التعلم معدومه
وفى الحاله دى انا ممكن أعلمك الأدب لو انت عاجز عن تعلمه بمفردك
تعليقات حضرتك تحذف والله العظيم بدون حتى قرائتها لأنك لازلت عالق فى نفس حفرة الزفت اللى مش عارف تطلع وتنضف نفسك منها
إتهامات سيادتك لى دائماً بقصر النظر وضعف المنطق والتسطيح وسخريه سيادتك من انى معرفتى مجرد معلومات عامه غير مدعمه بدليل معرفى رأى حضرتك دة ممكن تطبعه على ورق تواليت وتحطه فى حمام حضرتك
للمرة الآخيرة يا ريت تحرمنى من وجودك وتعليقاتك وأرائك إلا لما تعرف تعرض وجهه نظرك بطريقه محترمه ( دة لو كنت تملك ما يكفى من الأحترام) للمرة الأخيرة إما ان تطرح ما تود قوله وتدعمه بما تشاء بدون تسفيه أو سخريه أو تعالى أو قله ادب
أو حضرتك تقدر تروح فى ستين داهيه
ولك كل الأحترام والتقدير

ن يقول...

السلام عليكم
استاذ .. فارس
حاول تفتكر اسم الكتاب الذى تحدثت عنه وذلك للأهمية .
مع خالص تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخت صفاء


اهاهاهاهاهااها



طبعاً أنا عارف انك لديك قصور في الروية وافقك محدود

لكن مكنتش أتصور أن هذا يمنعك من أن يكون فيه جزء ولو بسيط من ( العدل ) في مناقشة أي شيء اطرحه أو إي إنسان يطرحه .. فليس كل من قال شيء يمنع الناس أن يناقشوه فيه بحجة مخاطبه الآخر واحترام كلامه ورأيه

وفي الأخير اتهمت بالتخلف والرجعية

طيب إذا كنت متخلف ورجعي وأنا اشك واقسم على انك لا تعرفين معنى مصطلح ( الرجعية ) واقسم على هذا بان في اللحظة التي سوف تقرئين فيها هذا التعليق لا تعلمين معنى مصطلح ( الرجعية ) وإذا كان فيه نزاهة فعلاً تعترفي بهذا الأمر

والله اشك في هذا .. وهذا ليس الموضوع

لكن يقول الله سبحانه وتعالى :

ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو اقرب للتقوى .

صدق الله العظيم

فارس عبدالفتاح يقول...

عفواً

إذا كنت من ( الرجعيين ) وحضرتك من ( التقدميين ) فما هو رأي حضرتك ( التقدمي – وما هي مرجعيتك المعرفية في هذا الشأن )

السؤال : كيف ظهر الاحتقان الطائفي في مصر .. وفي أي حقبة زمنية ..؟

ياريت تكوني من التقدميين فعلاً وتجاوبينا على هذا السؤال .

وأظن انه سؤال مشروع ويخص موضوعك اللى أنت عرضاه على مدونتك وهو مطروح للنقاش من المدونين .. اظن ذلك

وإلا يبقى دكتاتورية ...مش موضوع رأي .. ولا وجهة نظر

شكراً على سعة صدر التقدميين

ن يقول...

السلام عليكم
الاستاذ/ فارس عبد الفتاح
فى اثناء حوارك مع مدونة شاب مصرى
قلت أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين .
وانا أقول .
بسم الله الرحمن الرحيم .
يا أستاذ فارس هاتلى انت ايضا برهانك فى الاتى
يقول المولى عز وجل وهو القول الحق والفصل فى كثير من الجدل الذى يدور حول هذا الموضوع
قال تعالى
((( كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )))

وقال الله تعالى (( إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ))

وقال الله تعالى (( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ))

وقال الله تعالى

(( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ))

وقال تعالى : (( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ))

وقال تعالى : (( وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً ))

وقال تعالى: (( وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ ))

وقال تعالى : (( وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ))

وقال تعالى : (( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ ))

وقال تعالى : (( وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ )) صدق الله العظيم

فبعد كل هذه الايات يدعون ان فى القرآن كلمات أعجمية مثل كلمتى التوراة والانجيل .. يقولون على التوراة كلمة عبرية والانجيل كلمة يونانية .
أجل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ان ما يقال يخالف قول الله عزوجل . فمعنى قرآنا عربيا اى انه كل كلماته عربية
أى ان الانجيل كلمة عربية والتوراة ايضا وكثير من الاقوال التى افتروا بها على القرآن .
هل لديك برهان على ان هذه الكلمات ليست عربية عندما تبحث مرة أخرى ستجد لها جذور عربية فى المعنى
ام لديك رأى آخر .
مع خالص تحياتى

عطش الصبار يقول...

كل سنه وانت طيب يا استاذ فارس
بمناسبه مرور 50 عام على بناء السد العالى

عطش الصبار يقول...

استاذ فارس
باستمتع جدا باسلوب الحوار الراقى بينك وبين نون (أ أمل )جزاكم الله خيرا