الأربعاء، يونيو 30، 2010

معنى الإبداع من فكر المعتزلة

الإبداع هو أن يكون من الشيء وجود لغيره متعلق به فقط ، دون متوسط من مادة أو آلة أو زمان ، وما يتقدم عدم زماني لم يسعن من متوسط ، والإبداع أعلى مرتبة من التكوين والإحداث .

معنى هذا أن الإبداع هو إيجاد الشيء من لا شيء ، ومن ثم فهو أعلى مرتبة من التكوين والإحداث ، حيث أن التكوين هو أن يكون من الشيء وجود مادي ، والإحداث هو أن يكون من الشيء وجود زماني ، وكل واحد منهما يقابل الإبداع من جهة ، والإبداع أقدم منهما لأن المادة لا يمكن أن تحصل بالتكوين ، والزمان لا يمكن أن يحصل بالإحداث لامتناع كونهما مسبوقين بمادة أخرى وزمان آخر ، إذاً فالتكوين والإحداث مترتبان على الإبداع .

هناك 8 تعليقات:

عطش الصبار يقول...

شكرا لك الابن العزيز فارس على سؤالك واهتمامك
المشكله التى منعتنى من التواصل معكم خاصه بشاحن اللاب توب بيفصل كل شويه وان شاء الله لما اغيره اتواصل معكم
انا بخير والحمد الله

عطش الصبار يقول...

طبعا يا استاذ فارس انا باخد وقت طويل ومده اكتر فى فهم وتحليل ما تقصد
فهمت معنى الابداع والماده الزمان تقريبا
ولكن لم افهم السؤال الاخير
ما دخل الزى بالبحث فى الماده
عذرا هل يمكن التوضيح اكثر
شكرا لك على صبرك

افروديت يقول...

أنت متعمق أوي في الموضوع أنامن محبي الدكتورالراحل الحاضر/مصطفي محمود بالرغم من أختلاف الأراء حوله ولكن هوسعي للكثير ووصل للنتيجة التي ليس بعدهانتائج ولهذاأحب هذا الرجل وأراءه...بوست هام بالرغم من أختصارك للكلمات ولكن المعني كبيرومتسع..تحياتي ليك

فارس عبدالفتاح يقول...

الفاضلة / عطش الصبار


تحية واحترام ،،

حمدلله على سلامة حضرتك ، أما بخصوص استفسار حضرتك وهو ما دخل الزى بالبحث في المادة ، هذه هو جوهر سؤالي في الموضوع رداً على العلمانيين ورداً على الليبراليين .

فان بعض المدونين من الفتيات والفتيان المشوشين فكرياً والذي لا يعلمون ولا يعرفون ولا يريدون أن يعرفوا جوهر الأفكار والفلسفات ومقصدها .. فهمنا فتيات وفتيان يقولون أننا نؤمن بالليبرالية والعلمانية ولن تتقدم هذه الأمة إلا من خلال هذين الفكريان ،، فأردت أن أرد عليهم من منطلق فكري وليس من منطلق ديني حتى لا اتهم بالتطرف الديني أو الانغلاق الفكري .

فالعلمانية هي إزالة سيطرة المؤسسة الدينية على المؤسسة السياسية والمجتمع والبحث العلمي لان لا تقدم بدون بحث علمي وكل الأمور مطروحة للبحث لذكر فقد حرب بابا الفاتيكان عمليات الإجهاض وعمليات الاستنساخ أو اخذ مواقف عدائية ضد دول أخرى من منطلق ديني أو مذهبي ولهذا فان العلمانية ترفض تدخل الدولة في البحث العلمي ( البحث في المادة ) والأمور السياسية فالبرجماتية النفعية هي الحاكمة في هذا المصالح السياسية والاجتماعية للدولة .

كذلك الليبرالية وهي حماية حرية الفرد الشخصية وحرية المجتمع في جميع الحقوق المدنية ومنها الحقوق السياسية .


ولهذا فكيف ينكر العلمانيون وينكر الليبراليون ارتداء المرأة المسلمة الحجاب أو الخمار ويقولون إننا لن نتقدم إلا إذا خلعت المرأة هذه الحجاب وذلك النقاب . . فما دخل الحجاب والنقاب بأصل وجوهر العلمانية والليبرالية الذين يحضون على حرية الفرد في أن يفعل ما يشاء وفي العلمانية وبالبحث في المادة .

هذا هو سؤالي من منطلق فكري وليس من منطلق ديني .. وعلى فكرة قد أكون متفلسف شويه اهاهههههههههههههههه من اجل هذا فان أسلوب ليس واضح .. أو أن حضرتك قرأت بسرعة .


وتقبلي خالص التحية والتقدير

فارس عبد الفتاح ... قومي عربي

موناليزا يقول...

أعتذر مجدداً للرد هنا على تعليقك عندى
----
أخى الكريم بداية أشكرك جدا على تعليقاتك وملاحظاتك عندى ولكن ما أنشره عندى من أحاديث نبوية أكون متأكدة من صحتها قبل نشرها.. ولزيادة التأكيد بحثت مرة أخرى وتأكدت بأنه حديث صحيح
أما عن ما أستشهدت به من أحاديث لا تصح فأنا أول مرة أقرأهم

أم الخــلـود يقول...

السلام عليكم ..

فيما يتعلق بموضوع الثقب الأسود وما طرحه الدكتور مصطفى محمود (رحمه الله) .. قد شغل هذا الأمر تفكيري كثيرا ..

وقلت لنفسي إن نظرية الثقب الأسود قد تكون صحيحه .. إذا أيقنا أن حياة الخلد لا تتم إلا عن طريق السفر بالزمن بواسطة الثقب الأسود فيثبت عندها الزمن.

عموما الموضوع طويل وعريض .. لكن مهم وعلى العلماء المختصين البحث بتعمق في هذه المسألة من عدة جوانب.

أما الإبداع .. فهو لا يختص بالمعتزلة فقط.. فكل شخص منا ينظر للإبداع بمفهوم فكره الخاص .. فالبعض مثلا من ربات المنزل تعتبر عملية تسبيك الطبخة الفلانية إبداع مقارنة بمدير المدرسة الذي لا يعرف طبخها من أصله.

لكن لو تمعنا في الإبداع بمفهوم شامل وعميق .. ففي اعتقادي يكون ناتج عن تخليق المعرفة أو ما يعرف باسم (تركيز المعرفة) أو (إدارة المعرفة) طبعا كلها تسميات لها هدف واحد وهو النضوج بالفكر وقولبة الأفكار الإيجابية دون فرضها على الآخرين بل حثهم على التفاعل معها أكثر وأكثر.

وعموما الفلسفات الفكرية لأي فئة أنا لا أنظر لها بصورة شمولية بل أنظر إليها بصورة جزئية .. فقد تكون جزئية معينة أو نقطة مذكورة صحيحة وهي ما تهمني واستفيد منها حتى لو كان الكل بمفهومه العام مشوش.

تحية لك وبارك الله فيك

موناليزا يقول...

أسمحلى ياأستاذ فارس
على أى أساس إفترضت عدم صحة حديث قتل الوزغ طالما الحديث سنده صحيح

موناليزا يقول...

تم حذف الحديث لوجود شك فى صحته
جزاكم الله خيرا

ملحوظة: اعتذر عن عدم نشر تعليقك الاخير واعتذر ايضا لردى عليكم هنا وليس عندى